مقديشو: اعلن مسؤول في قوات الامن المحلية وشاهد السبت خطف اجنبي لم تكشف هويته في جنوب مدينة غالكايو بمحافظة غالمودوغ (وسط) التي تتمتع بشبه حكم ذاتي.

وقال المسؤول الامني علي عبد الرحمن quot;تبلغنا خطف اجنبي في غالمودوغquot;. واضاف ان هذا الاجنبي الذي خطف حين كان على طريق المطار، يعمل لحساب الحكومة المحلية. ولم يقدم مزيدا من الايضاحات حول هويته وهوية خاطفيه.

من جهته، قال الشاهد علي عبد القادر ان المخطوف quot;كان في سيارة عندما اوقفت سيارتا بيك اب تقلان مسلحين السيارة وخطفوهquot;. واضاف quot;انه رجل ابيضquot;. ولم يكن في وسعه اعطاء مزيد من التفاصيل.

وفي تشرين الاول/اكتوبر، خطف ثلاثة من موظفي مؤسسة دانيش دمينينغ غروب غير الحكومية، وهم اميركية ودنماركي وصومالي قرب مطار غالكايو. وافرج في وقت لاحق عن الموظف الصومالي.

وكانت المدينة التي تتوسط منطقتي بونتلاند وغالمودوغ الصوماليتين اللتين تتمتعان بشبه حكم ذاتي، مسرحا لمواجهات عنيفة بين مجموعات سياسية واحزاب متنافسة في ايلول/سبتمبر.

ولا توجد في الصومال حكومة فعلية وهي في حالة حرب اهلية منذ 20 عاما. واتاح هذا الوضع بروز عدد كبير من الميليشيات والمتمردين الاسلاميين ومجموعات من القراصنة التي تسيطر على اجزاء متفاوتة المساحة من الاراضي الصومالية.

وفي ايلول/سبتمبر/ايلول، وقعت غالمودوغ وبونتلاند خريطة طريق لاعادة اعمار البلاد مع الحكومة الانتقالية الصومالية في مقديشو.

وتعارض غالمودوغ وبونتلامد حركة الشباب الاسلامية المتمردة التي تعلن انتماءها الى تنظيم القاعدة الساعي للاطاحة بالحكومة الانتقالية الصومالية ويسيطر على قسم كبير من جنوب الصومال.