عمان:دان مجلس النواب الاردني الاربعاء اعتقال اسرائيل لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز الدويك المنتمي لحركة حماس، ودعا الى اطلاق سراحه فورا، معتبرا اعتقاله quot;اعتداء سافرا على الشرعية الدوليةquot;.
وقال المجلس في بيان ان quot;هذه العملية المخالفة لكل القوانين والشرائع الدولية هي اعتداء سافر على الشرعية الدولية لان الدويك ممثل للشعب الفلسطيني ورئيس منتخب للمجلس التشريعي وبالتالي لا يجوز اعتقاله او ملاحقتهquot;.

وطالب المجلس ب quot;اطلاق سراح الدويك فورا تحقيقا للقانونquot;، متهما اسرائيل بانها quot;تهدف من هذه العملية الى عدم اتمام المصالحة الوطنية الفلسطينية وزعزعة ارادة الشعب الفلسطيني في الوحدة والصمودquot;.
واعتقلت اسرائيل خلال خمسة ايام وزيرا سابقا واربعة نواب من حركة حماس بينهم رئيس المجلس التشريعي عزيز الدويك الذي تم تحويله الثلاثاء الى الاعتقال الاداري لستة شهور.

وباتت اسرائيل الان تحتجز 24 نائبا من حركة حماس اضافة الى نائبين من حركة فتح، احدهما القيادي في الحركة مروان البرغوثي، اضافة الى امين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين احمد سعدات.
واتفقت الفصائل الفلسطينية وتحديدا حركتي فتح وحماس، في كانون الاول/ديسمبر الماضي، على انهاء حالة الانقسام التي استمرت منذ اواسط العام 2007.

ومن البنود التي تم الاتفاق عليها بين الفصائل الفلسطينية تفعيل المجلس التشريعي الفلسطيني الذي توقف عمله منذ بدء الانقسام واجراء بعض التعديلات الدستورية على عدد من القوانين اهمها القانون الانتخابي.
وكان الدويك الذي اعتقل الخميس الماضي في رام الله، اعلن اكثر من مرة ان المجلس التشريعي سينعقد في بداية شباط/فبراير المقبل.