واشنطن: اعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية الاربعاء ان مجزرة حديثة في العراق الذي افلت الجندي الاميركي المفترض انه مسؤول عنها من العقاب الثلاثاء، كانت quot;مأساة بالنسبة للولايات المتحدة وللعراقquot; وقد استخلصت منها الولايات المتحدة العبرة.

وقال فيكتوريا نولاند خلال لقاء مع الصحافيين ان quot;هذه الاحداث كانت مأساة سواء للولايات المتحدة او للعراقquot; رافضة مع ذلك التعليق على الحكم الذي اصدرته الثلاثاء المحكمة العسكرية الاميركية.

واضافت quot;بعد هذا الحادث، اجرت وزارة الدفاع مراجعة عميقة وكاملة لقواعد عمل جنودنا في العراق وتدريبهم والاجراءات الايلة لحماية المدنيين خلال النزاعات المسلحة وقد استخلصت منه عددا كبيرا من الدروسquot;.

وقد خفض قاض اميركي الثلاثاء الرتبة العسكرية لجندي المارينز السرجنت فرانك ووتريتش المتهم في قضية مذبحة قرية حديثة في العراق التي راح ضحيتها 24 مدنيا عراقيا في العام 2005، غير انه لن ينفذ حكما بالسجن صدر بحقه.

واقر ووتريتش الاثنين بتهمة التقصير في اداء الواجب في قضية مذبحة حديثة. وصدر بحقه حكم بالسجن لمدة 90 يوما ولكنه لن ينفذ هذه العقوبة بموجب اتفاق مع الادعاء.

وفي 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2005، قتل 19 عراقيا في عدة منازل وخمسة كانوا في سيارة توقفت قرب المكان عندما اطلق عليها الجنود الاميركيون النار واردوهم، في احدى الجرائم الاكثر اثارة للجدل التي تتورط فيها القوات الاميركية خلال الحرب التي استمرت حوالى تسعة اعوام في العراق.

وبين الضحايا عشر نساء واطفال قتلوا من مسافة قريبة جدا. وقتل ستة اشخاص في منزل واحد، غالبيتهم قتلوا بالرصاص في رؤوسهم بينهم نساء واطفال كانوا قد احتموا في غرفة.

والسرجنت ووتريتش، الذي كان يقود مجموعة من سبعة جنود اخرين في الحديثة، هو المتهم الاخير في القضية التي برىء فيها جميع المتهمين الباقين.

فقد اسقطت الاتهامات بالقتل الخطأ عن الجندي البالغ الحادية والثلاثين من عمره في اطار الاتفاق.

ونفى ووتريتش في بيان من قاعدة كمب بندلتون بكاليفورنيا حيث جرت المحاكمة العسكرية ان يكون quot;سفاحا قاتلا للاطفالquot;.

وفي بلدة حديثة التي شهدت المذبحة اثار الحكم ردود فعل غاضبة بين السكان.

وردا على سؤال محدد حول هذه النقطة، قالت نولاند انه quot;بحسب علمهاquot; فان السفارة الاميركية في بغداد لم تتلق اي اتصال من السلطات العراقية حول هذه المسألة.