رام الله: صرح مسؤول فلسطيني لوكالة فرانس برس الاحد ان اسرائيل قدمت خلال المفاوضات quot;الاستكشافيةquot; التي عقدت في عمان مشروعا لرسم حدود دولة فلسطينية مقبلة quot;من المستحيلquot; قبوله.

وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان الممثلين الاسرائيليين عرضوا شفهيا مبادئهم المتعلقة بالاراضي في آخر لقاء عقد في 25 كانون الثاني/يناير في الاردن برعاية اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط التي تضم الولايات المتحدة والامم المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي.

واوضح ان رسم الحدود برأي الاسرائيليين يجب ان يتطابق عمليا مع مسار الجدار الامني الذي بنته اسرائيل (في الضفة الغربية) ويضع القدس باكملها تحت سلطة الدولة العبرية.

وتابع المسؤول نفسه quot;قالوا لنا ان القدس خارج التفاوض وان عددا كبيرا من المستوطنين (الاسرائيليين) يجب ان يبقوا في الضفة الغربية. في الواقع تحدثوا عن حدود مستحيلةquot;.

واضاف ان الاسرائيليين quot;لم يذكروا الجدار بالتحديد، لكن التفاصيل التي اعطونا اياها يمكن ان تفسر بشكل ما على انهم سيستخدمون الجدار كحدودquot;.

اللجنة المركزية لحركة فتح تجتمع لتقييم اللقاءات الاستكشافية

تبحث اللجنة المركزية لحركة فتح اليوم الاحد في نتائج اللقاءات الاستكشافية بين اسرائيل والفلسطينيين في عمان.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بداية اجتماع اللجنة في مقر الرئاسة في رام الله ان اللجنة quot;ستجري عملية تقييم للقاءات الاستكشافية التي جرت بيننا وبين الجانب الإسرائيلي بحضور الرباعية أولا وبحضور ورعاية من المملكة الاردنية الهاشميةquot;.

واضاف quot;سنطلع المركزية كذلك اننا سنذهب الى لجنة المتابعة العربية لاتخاذ القرار الذي يمكن ان يتخذ بهذا الشأن بعد ان حصل ما حصل في اللقاءات الاستكشافية التي قمنا بها مؤخراquot;.

وصرح مسؤول فلسطيني لوكالة فرانس برس الاحد ان اسرائيل قدمت خلال المفاوضات quot;الاستكشافيةquot; التي عقدت في عمان مشروعا لرسم حدود دولة فلسطينية مقبلة quot;من المستحيلquot; قبوله.

وقال عباس ان تقييم اللقاءات الاستكشافية سيبحث ايضا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

من جانب اخر قال ان quot;البند الاخر الذي سنبحثه ايضا، هو ان لجنة الانتخابات المركزية ستذهب اليوم الى قطاع غزة من اجل استكمال السجلات الخاصة بالانتخابات تمهيدا لتحديد الموعد الثابت للانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني حسبما ما قررناه في الرابع من أيار/مايوquot;.

وينص اتفاق المصالحة الذي وقع في ايار/مايو 2011، على اجراء الانتخابات بعد سنة من التوقيع على الاتفاق اي في ايار/مايو 2012 من حيث المبدأ. ويفترض ان يصدر الرئيس عباس مرسوما بالموعد قبل 90 يوما على الاقل من ذلك.

ولم يصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس حتى هذه اللحظة اي مرسوم رئاسي يحدد فيه موعد الانتخابات رغم ما اعلنه اكثر من مسؤول بانه تم الاتفاق على اجراء الانتخابات في الرابع من ايار/مايو المقبل.

الى ذلك قال عباس quot;كذلك سنبحث تقرير لجنة انتخابات فتح لنعرف اين وصلت الجهود من اجل الإعداد لهذه الانتخاباتquot;. واوضح quot;سنبحث ايضا قضية هامة جدا وهي الوفد الذي ذهب الى غزة واعيد في المرة الماضية من اجل ان يذهب مرة اخرى وبسرعة الى قطاع غزةquot;.