الرياض: قال مصدر دبلوماسي افغاني اليوم الاثنين ان مفاوضات ستجري بين الحكومة الافغانية وحركة طالبان في المملكة العربية السعودية.

واوضح المصدر لوكالة فرانس برس quot;سيحضر وفد من الحكومة الافغانية واخر من طالبان الى المملكة في وقت غير محدد لاجراء مفاوضاتquot; موضحا انه لم يتم تحديد المكان ايضا.

وردا على سؤال حول حضور طرف ثالث المفاوضات، اجاب quot;حتى الان، ليس هناك طرف ثالث يحضرهاquot;.

وكانت مصادر متطابقة اعلنت امس الاحد ان باكستان وافغانستان تسعيان الى بدء مفاوضات مع طالبان في السعودية، الامر الذي تؤيده الولايات المتحدة.

وقال عضو مجلس قيادة طالبان في مدينة كويتا غرب باكستان لفرانس برس ان quot;الحكومتين الافغانية والباكستانية تدفعان بفكرة ان على طالبان ان يكون لها مكتب اتصال في السعودية لانهما تعتقدان انهما استبعدتاquot; من المفاوضات.

وتواصل طالبان التي اطاح تحالف بقيادة الولايات المتحدة بنظامها العام 2001، مقاتلة قوات التحالف والجيش الافغاني. وفي بداية كانون الثاني/يناير، اعلنت نيتها اقامة مكتب في قطر للتفاوض مع الولايات المتحدة.

وتابع المصدر ان quot;باكستان تحاول تقسيم طالبان فئتين، واحدة تجري مفاوضات في قطر من دون باكستان واخرى تضم (متمردين) مؤيدين لباكستان يعتبرون انه تم تهميشهم ويريدون مكتبا اخر في السعوديةquot;.

من جهته، اشار مصدر افغاني رسمي الى امكان اجراء المفاوضات في السعودية او في تركيا، البلدين اللذين تم اقتراحهما في البدء لاستضافة مكتب لطالبان.

وتاتي هذه التطورات بعد اعلان مسؤول سابق في طالبان ان مفاوضين يمثلون الركة بدأوا في قطر محادثات اولية مع مسؤولين اميركيين تهدف الى انهاء الحرب المستمرة منذ عشر سنوات في افغانستان.

وقال مولوي قلم الدين الذي كان قائدا للشرطة الدينية خلال حكم حركة طالبان (1996-2001) لوكالة فرانس برس quot;لم تبدأ بعد محادثات السلام الفعلية لكنهم بدأوا عملية لبناء الثقة وسيستغرق ذلك بعض الوقتquot;.