ستوكهولم: اعتذرت شركة ايكيا السويدية العملاقة للمفروشات الاثنين عن حذف صور النساء من دليلها الموزع في السعودية، واعلنت انها ستعيد النظر في طرق عملها.

وقالت المجموعة في بيان صحافي ان quot;انتر ايكيا سيستمز (التي تملك هذه الماركة الشهيرة) تأسف لما حصل وتتفهم استياء الناسquot;. واضافت quot;سنعيد النظر في طرق واجراءات عملنا حتى نتأكد من ان ذلك لن يتكررquot;.

ونشرت الطبعة السويدية لصحيفة مترو اليومية المجانية صباح الاثنين صورا للدليل السعودي يحتوي الصور نفسها كما في بلدان اخرى مع اختفاء صور النساء.

واحدثت هذه القضية صدمة في السويد المأخوذة بالمساواة بين الجنسين.

واكدت وزيرة التجارة الخارجية ايوا بيورلينغ quot;لا يمكن الغاء او محو النساء من الواقع. اذا كانت السعودية لا تسمح بالنظر الى النساء والاستماع اليهن والسماح لهن بالعمل، فانها تتنكر لنصف رأسمالها الفكريquot;.

وقالت وزيرة الشؤون الاوروبية بريجيتا اولسون quot;انه تصرف من القرون الوسطىquot;.

واضاف البيان quot;لم يطلب وكيلنا السعودي الغاء الصور. لقد وقع الخطأ خلال العمل قبل تقديم مشروع دليل ايكيا للسعودية. اننا نتحمل كامل المسؤولية عن الاخطاء المرتكبةquot;.

وقالت اولريكا انغليسون ساندمان المتحدثة باسم انتر ايكيا سيستمز انه عندما تدخل المجموعة سوقا جديدة يتعين عليها ان تجد توازنا دقيقا بين قيمها وبين الثقافة والقانون المحليين اللذين يمكن ان يكونا مختلفين.

واوضح البيان ان بعض الصور quot;كان يمكن ادراجها في الدليل السعوديquot;.

وافتتحت ايكيا ثلاثة متاجر في السعودية وقالت انها شهدت نموا سنويا في السنوات الخمس الاخيرة فاق العشرة بالمئة.