الجزائر: اودعت نيابة محكمة ورقلة بجنوب شرق الجزائر الثلاثاء الناشط الحقوقي ياسين زايد الحبس بتهمة quot;اهانة شرطي اثناء اداء مهامهquot; في انتظار محاكمته في 8 تشرين الثاني/اكتوبر، بحسب شبكة المحامين للدفاع عن حقوق الانسان.

وكانت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان اعلنت الاثنين ان الشرطة اوقفت ياسين زايد في مدخل مدينة حاسي مسعود بولاية ورقلة (800 كلم جنوب شرق الجزائر).

واكد منسق شبكة المحامين للدفاع عن حقوق الانسان امين سيدهم لوكالة فرنس برس ان quot;ياسين زايد مثل امام وكيل الجمهورية (ممثل النائب العام) اليوم (الثلاثاء) دون محام وابلغه انه متهم باهانة شرطي اثناء اداء مهامهquot;

وتابع quot;وامر بايداعه الحبس في انتظار محاكمته الاثنين المقبل (8 تشرين الثاني/اكتوبر)quot;.

واضاف سيدهم ان عضو الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان ياسين زايد quot;قرر الدخول في اضراب عن الطعام بمجرد سماع قرار حبسهquot;.

كما ينتطر ان يحاكم ياسين زايد مع ثلاثة نشطاء اخرين في محكمة باب الوادي بالعاصمة الجزائرية بتهمة quot;التحريض المباشر على التجمهرquot; في تاريخ لم يحدد بعد.

وكان الناشطون الاربعة شاركوا في وقفة احتجاجية امام المحكمة لمساندة زميلهم الناشط عبد القادر خربة الذي كان يحاكم بالتهمة نفسها التي وجهت الى زملائه، بعد مشاركته في اضراب لكتاب الضبط (المساعدين القضائيين).

وكانت المفوضة العليا لحقوق الانسان لدى هيئة الامم المتحد نافي بيلاي اكدت خلال زيارتها للجزائر في 19 ايلول/سبتمبر ان quot;بعض نشطاء المجتمع المدني يتعرضون للتحرش والمضايقات والتوقيف التعسفي من طرف قوات الامنquot;.