الدوحة:عُقد في مقر الإدارة العامة للجمارك القطرية أمس الاثنين الاجتماع الثنائي الثالث بين الجمارك السعودية والجمارك القطرية , حيث ترأس الاجتماع من الجانب السعودي مدير عام الجمارك صالح الخليوي , فيما ترأسه من جانب الجمارك القطرية مدير عام الإدارة العامة للجمارك أحمد بن علي المهندي .

واستهل الاجتماع بكلمة مدير عام الجمارك القطريه رحب فيها بمدير عام الجمارك السعودية والوفد المرافق له وشكرهم على تلبية الدعوة , مؤكدا على أهمية تواصل الاجتماعات بين جمارك البلدين للوقوف على جاهزية منافذ الدخول الأولى بالبلدين لتحقيق متطلبات الاتحاد الجمركي.

وشهد الاجتماع تدشين المرحلة الأولى لعملية الربط الالكتروني بين منفذي سلوى السعودي وأبو سمره القطري الذي يهدف إلى تبادل بيانات المركبات لتسهيل إجراءات دخولها بين البلدين , يأتي ذلك من خلال الاجتماعات الثنائية بين البلدين لتعزيز أوجه التعاون المشترك في العمل الجمركي.

وأكد الخليوي أن أبرز ما نتج عنه الاجتماع هو إتمام المرحلة الأولى من الربط الالكتروني لتبادل معلومات المركبات , يأتي بعد ذلك المرحلة الثانية والتي تختص بتناول تفاصيل البضائع وإرساليات الشحن والتي يتم الانتهاء منها خلال شهرين , والانتهاء من المشروع بشكل كامل سيكون خلال أربعة أشهر من الآن بعد الاتفاق على صيغه تبادل معلومات البضائع الترانزيت.

وأشار المهندي إلى أهميه عقد الاجتماعات المتتابعة بين جمارك البلدين حيث جاء تدشين المرحلة الأولى للربط الالكتروني بين المنفذين من أهم نتائج هذا الاجتماع موضحاً أنه تقرر عقد اجتماعات دوريه لمديري منفذي أبو سمره وسلوى بصورة شهرية .