الكويت: اعتقلت الشرطة الكويتية سبعة ناشطين بارزين من البدون بتهمة quot;التحريضquot; على التظاهر، فيما تتم ملاحة ثمانية آخرين في اطار سعي السلطات لإلى تجنب حصول تظاهرات، وذلك بحسبما افاد ناشط حقوقي الثلاثاء.

وقال المحامي محمد الحميدي مدير الجمعية الكويتية لحقوق الانسان، وهي جمعية مستقلة مرخصة، ان بين الذين تم توقيفهم رئيس quot;لجنة الكويتيين البدونquot; احمد التميمي ومساعده علي العنيزي.

وكانت السلطات اوقفت 23 ناشطا من البدون، بينهم خمسة مراهقين في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر خلال احتجاجات بمناسبة اليوم العالمي للاعنف، بحسب الحميدي الذي ينشط في قضية البدون.

وقال الحميدي quot;لقد افرج المدعي العام اليوم (الثلاثاء) عن المراهقين الخمسة بكفالة تبلغ 715 دولار على ذمة القضية، وتتراوح اعمار هؤلاء بين 14 و16 عاماquot;، مشيرا الى انه تم التحقيق معهم بتهمة التجمهر غير المشروع. وذكر الحميدي ان الـ18 المتبقين ما زالوا موقوفين على خلفية تهم مماثلة.

وكانت الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع وقنابل الدخان لتفريق المتظاهرين البدون الذين كانوا يطالبون بحقوق اساسية، ما اسفر عن اصابة ثلاثة اشخاص على الاقل، احدهم اصيب في العين.

وذكر الحميدي ان الجمعية الكويتية لحقوق الانسان تقدم للموقوفين دفاعا من قبل محامين متطوعين امام المحاكم. ويواجه حوالى مئتي شخص من البدون، اوقفوا خلال التظاهرات التي بدات في شباط/فبراير 2011، قضايا امام المحاكم بتهمة تنظيم تجمعات عير مرخصة والاعتداء على الشرطة ومقاومة الاعتقال.

وتمت تبرئة بعض هؤلاء في محكمة البداية، بينما ينتظر آخرون الاحكام بحقهم. وتؤكد السلطات انه لا يحق لغير الكويتيين التظاهر في الكويت، وهو حق مكفول للمواطنين.

ويقدر عدد البدون في الكويت بحوالى 105 الاف شخص، بينما تقول الحكومة ان 34 الفا منهم يمكن بحث منحهم الجنسية، بينما يحمل الآخرون جنسية اخرى يخفونها.