الرباط: رحلت السلطات المغربية بquot;شكل قسريquot; حوالي ثلاثين من المهاجرين الافارقة غير النظاميين بينهم ست نساء احداهن حامل وطفل يبلغ 13 شهرا في اتجاه الحدود الشرقية مع الجزائرية، حسبما افادت الجمعية المغربية لحقوق الانسان.

وقال تقرير للجمعية ليل الخميس ان quot;الترحيل تم ليلا وبشكل قسري دون الاحالة على الامن، حيث اغلب المهاجرين كانوا من الناجين من قارب انقلب في محاولة للعبور الى مدينة مليلية الخاضعة لاسبانيا، قضى خلاله ثلاثة نساء ورجل وطفل في البحرquot;.

واضاف التقرير ان quot;قوات خفر السواحل المغربية تدخلت بعد نجاة الباقين ليتم نقلهم الى المستشفى ثم الى مركز الدرك ليتم في اخر المطاف الترحيل نحو الحدود المغربية الجزائرية ليتم ترك بعضهم بهاquot;.

وتابعت انه quot;تم التخلص من الباقين في مكان خلاء ومحفوف بالمخاطر قرب مدينة الناظور (شرق)quot; ما اضطرهم للمشي ما يقارب عشرين كيلومترا حسب التقرير نفسه.

وتحدث التقرير عن quot;علامات الإعياء والجوع والتعب الشديدين جراء المشي لمسافة ومدة طويلتينquot; وquot;التعرض لمضايقات واستفزازات ومحاولات اعتداءquot;، ووجود النساء والأطفال في حالة مزرية.

واستنكرت الجمعية في بيان quot;استمرار الدولة المغربية في لعب دور دركي اوروبا بشكل يفضح الخطاب الرسمي ولا يحترم حقوق الانسان كما هي متعارف عليها دولياquot;.

و دعت الجمعية الى quot;تجاوز المقاربة الامنيةquot; مطالبة الدولة المغربية بquot;فتح تحقيق عاجل حول الانتهاكات التي مست وتمس حقوق المهاجرين غير النظاميينquot;.

وادان البيان نفسه quot;انتهاك الحق في الحرية والأمان الشخصي والحق في الصحة والعناية الطبية المستعجلة دون تمييز والحق في العيش الكريم بما فيها الماوى والتغذية والماء والحق في الكرامةquot;.

ويحظر قانون مغربي خاص بدخول واقامة الأجانب في المملكة والهجرة غير المشروعة quot;ترحيل القاصرين والحوامل والمرفقات بالأطفال وطالبي اللجوء والجرحى الذين يشكل الترحيل عليهم خطراquot;.