واشنطن: حصلت الادارة الاميركية على موافقة الكونغرس لتخصيص ثمانية ملايين دولار لمساعدة ليبيا على تشكيل وحدة من قوات النخبة مهمتها مكافحة المجموعات المتطرفة، كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الثلاثاء.

وسيتم اقتطاع هذه المبالغ من الاموال المخصصة لعمليات البنتاغون في باكستان وذلك من اجل مساعدة ليبيا على مكافحة المتطرفين الاسلاميين الذين يزداد نفوذهم يوما بعد يوم وبينهم على سبيل المثال اولئك الذين هاجموا القنصلية الاميركية في بنغازي ما اسفر عن مقتل السفير وثلاثة اميركيين آخرين.
وبحسب الصحيفة فان هذا المشروع الرامي الى تشكيل وحدة من قوات النخبة تتألف من 500 جندي ليبي مخطط له منذ ما قبل الهجوم على القنصلية في 11 ايلول/سبتمبر الماضي لكنه وضع على نار حامية بسبب خطورة الاوضاع في ليبيا.
ومنذ الاطاحة بنظام العقيد الراحل معمر القذافي وحتى الان تعتمد الحكومة الليبية على مجموعات من الميليشيات، بينها جماعات اسلامية متشددة، لبسط الامن في البلاد.
واوضحت الصحيفة ان وزارة الخارجية الاميركية ارسلت الى الكونغرس في الرابع من ايلول/سبتمبر وثيقة توضح فيها ان هدف البرنامج هو تحسين quot;قدرة ليبيا على مواجهة ومكافحة تهديدات القاعدة واتباعهاquot;.