رام الله: اكدت سهى عرفات ارملة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات الاربعاء لوكالة فرانس برس انها ادلت الشهر الماضي بشهادتها امام القضاء الفرنسي الذي يحقق في اسباب وفاة زوجها، مشيرة الى انها quot;لم توجه الاتهام الى اي احد بل ضد مجهولquot;.

وقالت سهى عرفات في اتصال مع وكالة فرانس برس من مالطا انها ادلت بشهادتها امام القضاء الفرنسي، مضيفة quot;نعم كانت هناك جلسة استماع من القضاء الفرنسي لشهادتي وكانت جلسة مطولة وأجبت على اسئلة القضاة بكل صراحة من اجل تسهيل مهمة عملهمquot;.
وتابعت quot;لكنني لم اوجه الاتهام الى اي احد بل ضد مجهول وانا اعطيت القضاء الفرنسي كل المعلومات التي لدي وما حصل مع الشهيد ياسر عرفاتquot;.
وكان مصدر فرنسي قريب من ملف التحقيق اعلن الاربعاء ان القضاة الفرنسيين الثلاثة المكلفين التحقيق حول وفاة عرفات في 2004 في اطار الادعاء ضد مجهول بتهمة الاغتيال استمعوا في اواسط ايلول/سبتمبر الى ارملته التي تشتبه بتعرضه للتسميم بمادة البولونيوم.
واوضح المصدر ان سهى عرفات التي تقيم في مالطا توجهت الى نانتير بالقرب من باريس لحضور quot;جلسة استماع لتثبيتquot; الدعوى التي تقدمت بها في 31 تموز/يوليو وتشكيل طرف مدني.
واضافت عرفات quot;انني اثق بالقضاء الفرنسي ثقة كاملة وتامة لانه قضاء نزيه واعتقد انه اهم قضاء في العالم. هذا يعطي القضية اهمية اضافية وميزة ايجابية بل هو انجاز كبير ان يقبل القضاء الفرنسي التحقيق بالقضيةquot;.
واشارت الى انها quot;مصممة على الوصول الى الحقيقة لان الشهيد عرفات شخصية عربية ودولية، وحقيقة كيف استشهد تهم كل وطني فلسطيني ونريد ايضا من وراء فتح هكذا تحقيق ان لا تتجرأ اية جهة كانت او اي شخص على اغتيال او قتل اي مسؤول فلسطيني مستقبلا لان الحقيقة سوف تظهر مهما كانت سرية منفذيها وامكانياتهمquot;.
واشادت عرفات باهتمام الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالقضية.
وقالت quot;لولا اهتمام الرئيس الفلسطيني محمود عباس بشكل كبير جدا بقضية استشهاد ابو عمار واوامره لكل الجهات الفلسطينية الرسمية بتسهيل عمل لجنة التحقيق لما وصلنا الى هذا التقدم وقرار توجه فريق التحقيق الى رام اللهquot;.
واضافت quot;انا متأكدة ان اكثر فلسطيني مصمم على معرفة الحقيقة هو الرئيس عباس، لانه يتعامل بمسؤولية وايضا من منطلق الوفاء للعلاقة التاريخية بينهما منذ اكثر من خمسين عاماquot;.
واوضحت ان quot;الرئيس عباس يتعامل بجدية كبيرة للوصول الى الحقيقة كاملة بل انه يعتبر قضية الشهيد عرفات قضيته الشخصية، وقد علمت انه شكل لجنة لتقديم كل تعاون ممكن مع الفريق الفرنسي وتسهيل عملهمquot;.
وتابعت عرفات quot;انا واثقة من انه سيتم الوصول الى الحقيقة كاملة لان عرفات يشكل رمزا للشعب الفلسطيني وتاريخه الوطني والانساني وقضيته ليس ملكا شخصيا لنا وللعائلة بل ملك الشعب الفلسطيني والعربي والعالم الاسلامي واحرار العالم والاجيال القادمة والكشف عن الحقيقة سسجلها التاريخquot;.