رام الله: أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الاربعاء ان السلطة الفلسطينية تطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في اغتيال الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات على غرار لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.

وقال عريقات لوكالة فرانس برس quot;ندعو الى تشكيل لجنة تحقيق دولية على غرار لجنة التحقيق الدولية التي شكلت حول اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريريquot;.

وتابع quot;ندعو العالم للتعامل مع هذا الملف بالجدية المطلوبة خاصة على ضوء ما كشفته قناة الجزيرة الفضائية والذي نثمنه عالياquot;.

واظهرت استنتاجات تحاليل اجريت في مختبر في سويسرا ونقلتها قناة الجزيرة القطرية الفضائية الثلاثاء في برنامج وثائقي ان ياسر عرفات قد يكون قضى مسموما بمادة البولونيوم المشعة.

وشدد عريقات على ان المسالة quot;تتطلب التحقيق بشكل جدي وتوفير كل الامكانيات المطلوبة للجنة التحقيق الدولية للوصول الى نتائج واعلان نتائج التحقيق بشكل علني ومعرفة من اغتال رئيس الشعب الفلسطيني الراحل ياسر عرفاتquot;.

في حين قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن quot;الرئيس محمود عباس أصدر تعليماته للجنة التحقيق في استشهاد الرئيس ياسر عرفات بمتابعة كل المعلومات والتقارير التي تتعلق بهذا الموضوع، والاستعانة بالخبرات العربية والدولية العلمية، للوقوف على حقيقة أسباب مرض واستشهاد الرئيس الراحلquot;.

وأضاف أبو ردينة في بيان إن quot;السلطة، وكما كانت على الدوام، على استعداد كامل للتعاون وتقديم كل التسهيلات للكشف عن الأسباب الحقيقية التي أدت إلى مرض واستشهاد الرئيس الراحلquot;، وإنه quot;لا يوجد أي سبب ديني أو سياسي يمنع أو يحول دون إعادة البحث في هذا الموضوع، بما في ذلك فحص رفاة الرئيس الراحل من قبل جهة علمية وطبية موثوقة، وبناء على طلب وموافقة أفراد عائلتهquot;.

وتابع أبو ردينة quot;إن القيادة الفلسطينية تعهدت بمتابعة موضوع أسباب مرض واستشهاد الرئيس الراحل من أجل الوقوف على الحقيقة التي تقطع الشك باليقين في هذا الشأن واتخاذ كل الإجراءات لمتابعته، حيث لا يزال هذا الموضوع يشغل الرأي العام الفلسطيني والعربي والعالمي، لما له من أهمية قصوى نابعة من أهمية باعث اسم فلسطين ورمزها وقائد نضال شعبها على امتداد أربعة عقود على طريق الحرية والاستقلالquot;.