موسكو: امتنع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس عن اتخاذ موقف حاسم من مسألة منع او اجازة ارتداء الحجاب في المدارس، وهو موضوع بات محور سجال بعد منع خمس فتيات من ارتداء الحجاب في مدرسة قرب القوقاز الروسي حيث اكثرية السكان من المسلمين.

وقال بوتين بحسب ما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية quot;يجب دوما التصرف باحترام كبير للمشاعر الدينية للناسquot;.

واضاف quot;نحن لدينا دولة علمانية، وعلينا ان نرتكز على هذا الاساس تحديداquot;.

والاسبوع الماضي منعت مديرة مدرسة في قرية بمنطقة ستافروبول (جنوب غرب) خمس تلميذات من دخول المدرسة اذا لم يخلعن الحجاب، مبررة قرارها بان نظام المدرسة يمنع ارتداء الرموز الدينية.

واثار هذا القرار سجالا في روسيا التي يناهز عدد مسلميها 20 مليونا يتركز القسم الاكبر منهم في مناطق مسلمة تاريخيا مثل القوقاز الشمالي وتتارستان وباشقورتوستان (الفولغا).

ورفع ذوو التلميذات الخمس شكوى امام النيابة العامة المحلية احتجاجا على قرار مديرة المدرسة، فيما اعلن موفد الكرملين لحقوق الطفل بافيل استاخوف ان هذا القرار quot;غير قانونيquot;.

وقال بوتين quot;علينا ان نرى كيف يحل جيراننا هذه المسألة، في الدول الاوروبيةquot;، مشددا على وجوب اتخاذ اجراءات quot;بهدوءquot; تجنبا quot;لاهانة احدquot;.

ولكن الرئيس الروسي اكد في الوقت عينه وجوب quot;التفكير في اعتماد لباس (مدرسي) موحد على الصعيد الاقليمي او حتى البلديquot;، وذلك ليشعر الجميع بانهم quot;متساوونquot;.