القدس: يقوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاسبوع المقبل بزيارة الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية والاردن في جولة نادرة لزعيم الكرملين في المنطقة.

وجاء في بيان لرئاسة الدولة العبرية في القدس ان بوتين الذي سيرافقه وفد من 300 شخص، سيصل الاثنين في 25 حزيران/يونيو الى اسرائيل في زيارة دولة.

وفور وصوله سيتوجه بوتين الى نتانيا شمال تل ابيب لتدشين نصب اقيم تخليدا لذكرى جنود الجيش الاحمر الذين اسهموا في الانتصار على النازيين خلال الحرب العالمية الثانية.

وفي غمرة الزيارة، سيتناول بوتين غداء عمل مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو. وسيلتقي مساء الرئيس شيمون بيريز ثم يشارك في حفل ساهر في مقر الرئاسة الاسرائيلية.

والثلاثاء، يتوجه بوتين الى بيت لحم في الضفة الغربية لتدشين مركز ثقافي روسي. وقال مصدر في رئاسة السلطة الفلسطينية والكرملين ان بوتين سيلتقي في اليوم نفسه الرئيس محمود عباس في رام الله بالضفة الغربية.

وسينتقل لاحقا الى الاردن لاجراء محادثات مع الملك عبد الله الثاني.

وهي الزيارة الاولى لبوتين الى الشرق الاوسط منذ اعادة انتخابه رئيسا الروسية في ايار/مايو.

وفي نيسان/ابريل 2005، كان بوتين اول مسؤول في الكرملين يقوم بزيارة دولة الى اسرائيل منذ انشاء الدولة العبرية في 1948.

وتخوض روسيا صراع نفوذ في الشرق الاوسط مع الولايات المتحدة، وهما عضوان في اللجنة الرباعية الدولية لعملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية التي وصلت الى طريق مسدود منذ قرابة عامين.

وتأتي زيارة بوتين ايضا في اوج النزاع في سوريا، في حين لا تحرز المفاوضات النووية بين القوى الكبرى وايران اي تقدم.

وتقيم اسرائيل وروسيا علاقات وثيقة لا سيما بسبب تواجد جالية يفوق عدد افرادها مليون شخص في اسرائيل يتحدرون من الاتحاد السوفياتي السابق.