ايكاترينبورغ: تجمع نحو 15 الف شخص السبت في ايكاترينبورغ (الاورال) تاييدا لعودة رئيس الوزراء فلاديمير بوتين الى الكرملين في الانتخابات الرئاسية القادمة، رغم حركة المعارضة غير المسبوقة التي يواجهها رجل روسيا القوي.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن المتحدث باسم شرطة منطقة سفيردلوفسك قوله quot;شارك نحو 15 الف متظاهر في التجمع الذي سار بالشكل المقررquot; مشيرا الى عدم حدوث quot;اخلال بالامن العامquot;.

وحمل المتظاهرون الذين تحدوا البرد القارس مع هبوط درجات الحرارة الى 15 تحت الصفر لافتات كتب عليها quot;روسيا في حاجة الى رئيس قويquot; وquot;نريد مستقبلا مستقراquot; وquot;نحن مع فلاديمير بوتينquot;.

وقدم منظمو التظاهرة هذا التجمع على انه حركة للدفاع عن العمال، مستقلة عن النظام الروسي وعن حزب روسيا الموحدة الحاكم.

ويواجه بوتين حركة احتجاج واسعة اثر الانتخابات التشريعية في الرابع من كانون الاول/ديسمبر الماضي التي فاز فيها حزب روسيا الموحدة بنحو 50% من الاصوات والتي تقول المعارضة انها شهدت عمليات تزوير واسعة.

وفي 24 كانون الاول/ديسمبر الماضي تظاهر ما بين 70 الى 100 الف في موسكو للمطالبة بالغاء هذه الانتخابات وبquot;روسيا بلا بوتينquot;. وكانت المعارضة حشدت قبل ذلك في العاشر من الشهر نفسه عشرات الاف المتظاهرين في حركة تعبئة نادرة في روسيا.

وتنوي المعارضة اقامة مسيرة كبري في الرابع من شباط/فبراير الى ساحة بولوتنايا بوسط موسكو التي شهدت تجمع العاشر من كانون الاول/ديسمبر.

من جهة اخرى دعا ميخائيل غورباتشيف اخر زعيم سوفياتي الى تنظيم استفتاء دستوري لوضع حد للنظام quot;السلطويquot; الحالي.

وفي مقال نشرته صحيفة نوفايا غازيتا المعارضة التي يشارك في ملكيتها اعتبر غورباتشيف ان روسيا في حاجة الى quot;حزب ديموقراطي جديد قوي وقادر على اخذ المبادرة لتجديد الدستورquot;.

ودعا الى استفتاء حول quot;هل تؤيدون اصلاحا سياسيا ودستوريا يضع حدا للتسلط ويضمن الديموقراطية؟quot;.

ويطمح فلاديمير بوتين الذي يتولى رئاسة الوزراء منذ نحو اربع سنوات الى العودة للكرملين من خلال الانتخابات الرئاسية المقررة في الرابع من اذار/مارس المقبل والتي يعد الاوفر حظا للفوز بها.

وكان بوتين قد اضطر الى ترك الرئاسة عام 2008 بعد ولايتين رئاسيتين مدة كل منهما اربع سنوات حيث يحظر الدستور ثلاث ولايات رئاسية متتالية.