تخوفا من الاعصار ساندي اعلن حاكم ولاية نيويورك الاميركية حالة الطوارئ مؤكدا ان هناك 65 ملجأ مزودة بمؤن كاملة لضمان أمن الناس.


نيويورك: اعلن حاكم نيويورك الجمعة حالة الطوارئ في الولاية مع اقتراب الاعصار ساندي الذي يمكن ان يضرب في الايام المقبلة الساحل الشمالي الشرقي للولايات المتحدة بعدما أودى بحياة 38 شخصا في منطقة الكاريبي.

وقال الحاكم اندرو كومو في بيان انه quot;يعلن حالة الطوارئ في (ولاية) نيويورك للاستعداد للتأثير الممكن للاعصار سانديquot;.

من جهته، صرّح رئيس بلدية مدينة نيويورك مايكل بلومبرغ في مؤتمر صحافي ان السلطات المحلية تستعد لمرور الاعصار اعتبارا من مساء الاحد.

وحذر من ان ساندي سيكون quot;عاصفة خطيرة جداquot;، داعيا السكان الى quot;متابعة المعلومات التي يتم نشرها بانتباهquot;.

وقد اسفر هذا الاعصار عن مقتل 38 شخصا في الكاريبي. وقد عبر الباهاماس الجمعة ويهدد بضرب الساحل الشمالي الشرقي للولايات المتحدة المكتظ بالسكان.

وقد يؤدي الى اضرار اكثر فداحة من تلك التي سببها الاعصار ايرين الذي قتل فيه 47 شخصا في 2011.

وقال خبراء الارصاد الجوية انه يمكن ان يضرب نيويورك مطلع الاسبوع القادم. لكن قبل ان يصل يمكن ان تتراجع شدته ليصبح عاصفة استوائية لكن سترافقه امطار غزيرة اعتبارا من الاثنين.

واكد كومو quot;نعمل مع شركائنا الفدراليين والمحليين لمتابعة تطورات العاصفة وتنظيم رد منسقquot;.

من جهته، قال بلومبرغ انه يعمل quot;حاليا (...) لضمان إجلاء الناس وسيكون بتصرفنا 65 ملجأ تحوي مؤنا كاملةquot;.

واوضح ان انه من الممكن ان تتوقف قطارات الضواحي والحافلات.

وقد يؤدي الاعصار الى شلل في مطارات كينيدي ولاغاريا ونيوآرك في نيويورك التي تستقبل يوميا ملايين المسافرين.

وفي الوقت نفسه، دعا بلومبرغ سكان المدينة الى عدم الهلع مشددا على ان قوة الاعصار يمكن ان تتراجع قبل وصوله او قد لا يمرّ في المدينة مباشرة.

وتابع ان هذه العاصفة قد لا تتسم باي خطورة، مضيفا quot;كنا نتوقع ان يسبب الاعصار ايرين كارثة حقيقية في المدينة لكن في نهاية المطاف لم يحدث اي خسائر عملياquot;.

وكانت البحرية الاميركية اعلنت الجمعة ارسال عشرين من قطعها العسكرية الموجودة حاليا في قاعدة نورفولك البحرية (فرجينيا، شرق) الى عرض البحر مع اقتراب الاعصار ساندي من ساحل المحيط الاطلسي.

وقال الاميرال بيل غورتني احد المسؤولين الكبار في البحرية الاميركية في بيان quot;بالنظر الى المسار الحالي للعاصفة، قررنا ارسال الاسطولquot;.

وسيكون امام السفن الحربية متسع من الوقت لعبور المنطقة التي سيطالها الاعصار قبل وصوله، يمكنها من تفادي التعرض للموج العاتي الناتج منه.

ومن السفن التي سيتم ارسالها حاملة الطائرات النووية هاري ترومان وحاملة مروحيات وثلاثة طرادات وثماني مدمرات وسفن امداد.