آخر تحديث: الثلاثاء 30 اكتوبر 2012 - ساعة 15:57غرينتش

تسبب إعصار ساندي بفيضانات كبرى في شوارع نيويورك أدت إلى انفجار محطة لتوليد الكهرباء، ما أغرق قسمًا كبيرًا من مانهاتن في ظلام دامس، فيما عم الخراب المدينة على نطاق واسع.


واشنطن، نيويورك، وكالات: أسفر الاعصار ساندي عن عشرة قتلى على الاقل في مدينة نيويورك، كما اعلن رئيس بلدية المدينة مايكل بلومبرغ في مؤتمر صحافي الثلاثاء. واضاف ان هذه الحصيلة التي لم يقدم عنها مزيدا من التفاصيل قد ترتفع. وقال quot;للاسف نعتقد ان هذا العدد سيرتفعquot;، مشيرا الى ان هذا الاعصار quot;ربما يكون اسوأ اعصار نواجهه حتى الانquot;.

واعلن بلومبرغ ايضا اعادة فتح ثلاثة جسور تربط جزيرة مانهاتن بحي بروكلين فيما بقيت كل وسائل النقل المشترك متوقفة الثلاثاء. واعرب عن الامل في ان تستأنف حافلات النقل المشترك عملها الاربعاء.
لكن المدارس ستبقى مقفلة الاربعاء.

وانقطعت الكهرباء عن اكثر من 8 ملايين منزل ومتجر في مختلف انحاء شرق الولايات المتحدة فيما واصل اعصار ساندي عبور المنطقة، كما اعلنت الحكومة الاميركية. وافادت وزارة الطاقة الاميركية ان الانقطاعات الاسوأ للكهرباء سجلت في نيو جرسي ونيويورك وبنسيلفانيا حيث غرق الملايين في ظلام دامس بسبب العاصفة.

وقالت الوزارة quot;اعتبارا من الساعة 09,00 بالتوقيت الشرقي (13,00 ت غ) في 30 تشرين الاول/اكتوبر افادت الولايات المتضررة عن تسجيل 8114433 زبونا انقطعت عنهم الكهرباء في المناطق المعنيةquot;.

وبدت نيو جيرسي الاكثر تضررا حيث سجلت انقطاع الكهرباء عن 2,5 ملايين منزل فيما سجلت نيويورك 1,96 مليونا وبنسيلفانيا 1,26 مليونا. وتلتها ولايات كونتيكت (626000) وماريلاند (311000) وماساتشوستس (298000). وافادت بالاجمال 17 ولاية وquot;دائرة كولومبياquot; عن انقطاعات كهربائية متعلقة بالاعصار.

واستفاق ملايين الاميركيين في شمال شرق الولايات المتحدة على انقطاعات واسعة للتيار الكهربائي وفيضانات كبرى وبدأوا بتقييم الاضرار الناجمة عن مرور الاعصار ساندي في المنطقة الاكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد والذي اوقع 16 قتيلا على الاقل.

والاعصار الذي تحول الى عاصفة قوية عند دخوله البر الاميركي يعتبر من اقوى العواصف المدمرة التي شهدتها المنطقة وخصوصا ولاية نيويورك. وفي نيوجيرزي حيث مر الاعصار ساندي، كان هناك 2,4 ملايين شخص بدون كهرباء كما قال الحاكم الجمهوري كريس كريستي مشيدا بالتعاون الجيد جدا مع الرئيس باراك اوباما ومؤكدا انه تحدث معه ثلاث مرات.

وقال مسؤول في البيت الابيض رفض الكشف عن اسمه quot;طوال الليل كان الرئيس يتلقى تقارير عن تداعيات مرور الاعصار سانديquot;. وقبل اسبوع من الانتخابات الرئاسية علق الرئيس اوباما حملته لفترة وكذلك فعل منافسه الجمهوري ميت رومني للتركيز على عمليات الاغاثة.

وفي وقت مبكر من صباح الثلاثاء اعلن اوباما حالة quot;الكارثة الكبرىquot; في ولاية نيويورك التي ضربها الاعصار ساندي، مما يسمح بتقديم مساعدة فدرالية للضحايا. واوضح البيت الابيض في بيان ان هذا القرار quot;يضع الاموال الفدرالية في التصرف لمساعدة الاشخاص المتضررين في مناطق برونكس وكينغز وناسو ونيويورك وريتشموند وسافولك وكوينزquot;.

واعلنت حالة الكارثة الكبرى في نيوجيرزي ايضا. واضاف بيان البيت الابيض ان اعلان هذه الحالة يتيح خصوصا مساعدة المتضررين في تامين مساكن مؤقتة لهم وكذلك اصلاح الاضرار الناجمة عن الكارثة.

وقال كريس كريستي على شبكات التلفزة ان ثلاثة اشخاص قتلوا في نيوجيرزي بينهم اب وام لنفس العائلة اثر سقوط شجرة على سيارتهما. وفي دائرة برغن (نيوجيرزي) الواقعة على بعد كيلومترات من مدينة نيويورك انهار سد مهددا مئات الاشخاص مما دفع بالحرس الوطني الى تعبئة صفوفه مع اجهزة الانقاذ.

كما وضع مفاعلان نوويان في ولاية نيوجيرزي خارج الخدمة بسبب الاحوال الجوية السيئة الناجمة عن الاعصار ساندي، كما اعلنت الشركتان المشغلتان للمفاعلين.

واعلنت شركة quot;الخدمة العامة للكهرباء والغازquot; (بي اس ايه جي) ان المفاعل quot;سالم 1quot; الواقع في هانكوكس بريدج على ضفة نهر ديلاوير تم وضعه خارج الخدمة بعدما توقفت عن العمل اربع مضخات مياه من اصل ست يضمها، مؤكدة ان المفاعل المجاور في هوب كريك يعمل بصورة طبيعية.

وقالت الشركة في بيان نشر عند الساعة 05,00 تغ ان quot;وضع المفاعل مستقر حالياquot;. وقرابة الساعة 12,00 تغ، اكد متحدث باسم الشركة لوكالة فرانس برس ان المفاعل ما زال متوقفا عن العمل، من دون اعطاء مزيد من التفاصيل.

وليل الاثنين الثلاثاء وضع خارج الخدمة ايضا مفاعل ثان يبعد عن الاول حوالى 50 كلم ويقع شمال نيويورك على ضفة نهر هادسون، كما اعلنت الشركة المشغلة له على حسابها على تويتر. وقالت شركة انترجي التي تدير مفاعل انديان بوينت ان المفاعل اخرج من الخدمة بسبب quot;مشاكل في الشبكة الكهربائية الخارجيةquot;، مؤكدة عدم وجود quot;اي خطر على السكانquot; او على العمال.

وتعذر الاتصال باي مسؤول في الشركة للاطلاع على تطور الوضع في المفاعل. لكن في نيويورك كانت اثار مرور الاعصار ساندي اقسى. فقد ادى الاعصار الى سقوط خمسة قتلى على الاقل في حين غرق نصف مانهاتن في ظلام دامس.

وادى الاعصار ايضا الى فيضانات وغمرت المياه سبعة من انفاق مترو نيويورك. وفاضت مياه نهري ايست ريفر وهادسون ريفر واجتاحت السيول شوارع جنوب مانهاتن في قطاع باتيري بارك وقسم من حي تشيلسي غربا وعدد من شوارع القطاع الشرقي وصولا الى الجادة الثانية.

واعلن مدير هيئة متروبوليتان ترانسبورتيشن التي تدير قطارات الانفاق ان quot;مترو نيويورك عمره 108 سنوات لكنه لم يسبق ان واجه كارثة مدمرة كالتي شهدناها الليل الماضيةquot;. وبقيت مانهاتن مشلولة وشبه مقطوعة عن العالم لان الجسور والانفاق باستثناء نفق لينكولن بقيت مغلقة امام حركة السير.

وهناك حوالى 500 الف شخص محرومون من الكهرباء في المدينة بحسب كون اد الموزع المحلي للكهرباء و1,9 في كافة انحاء الولاية بحسب الحاكم اندرو كومو.

وفي كونيكتيت كان هناك 635 الف شخص لا يزالون بدون كهرباء صباح الثلاثاء و160 الفا في واشنطن. وفي الولايات المتحدة غالبية خطوط الكهرباء مكشوفة ما يؤدي الى انقطاع متكرر في حال وقوع اعاصير او عواصف.

واعلنت السلطات ان شخصين قتلا في الولاية بينهم رجل اطفاء. وفي بنسلفانيا (شرق) قتل شخصان احدهما بسبب سقوط شجرة والاخر اثر انهيار منزل. وفي ماريلاند (شرق) قتلت امرأة فيما كان الثلج يسقط بكثافة في غرب فرجينيا في حادث مع شاحنة.

وفي المستشفى توفيت امرأة من افراد طاقم سفينة quot;أتش ام اس باونتيquot; وهي نسخة عن الفرقاطة الانكليزية الشهيرة التي تمرد طاقمها في القرن الثامن عشر، والتي غرقت قبالة كارولاينا الشمالية. وفي الجانب الاخر من الحدود في كندا قتلت امرأة من جراء الحطام المتطاير بسبب الرياح العاتية كما اعلنت الشرطة في تورونتو.

وهذا العدد يضاف الى 67 قتيلا تسبب بهم الاعصار في الايام الماضية في الكاريبي. وتواصل العاصفة مسارها في البر الاميركي وكانت حوالى الساعة 9,00 ت.غ. على بعد 145 كلم غرب فيلادلفيا (بنسلفانيا) فيما ضعفت سرعة الرياح الى 105 كلم في الساعة مقابل 150 في الساعة الاثنين.

ولا تزال اثارها ظاهرة حيث اصدرت مصلحة الارصاد الجوية في واشنطن انذارا من حصول فيضانات بسبب فيضان نهر بوتوماك. وكان شمال شرق البلاد باسره لا يزال مشلولا الى حد كبير صباح الثلاثاء حيث كانت وسائل النقل العام متوقفة والمدارس مغلقة والخدمات العامة والمتاجر وحتى وول ستريت وكل المطارات تقريبا. وتم الغاء حوالى 16 الف رحلة حتى الان.

أوباما يلغي جميع لقاءاته الانتخابية الاربعاء

ألغى الرئيس الاميركي باراك اوباما زيارة انتخابية مقررة الى ولاية اوهايو الحاسمة الاربعاء وسيبقى في واشنطن لتنسيق عمليات الطوارئ في الولاية بعد مرور الاعصار ساندي، كما اعلن البيت الابيض الثلاثاء قبل اسبوع على الانتخابات الرئاسية.

وجمد اوباما السباق الانتخابي قبل اسبوع على مواجهته النهائية مع المرشح الجمهوري ميت رومني ما اثار غموضا سياسيا غير مسبوق ومخاوف جمة لدى مخططي الحملات.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان quot;الرئيس سيبقى الاربعاء في واشنطن العاصمة لتنسيق اعمال الغوث بعد اعصار ساندي وضمان توفير جميع الموارد الفدرالية لدعم جهود العودة الى الحياة الطبيعية على مستوى الولاية وفي المناطقquot;.

وتابع quot;بالتالي فان الرئيس لن يشارك في اللقاءات الانتخابية التي كانت مقررة في اوهايو غداquot;. وهذا يثير قلق رومني حيث عليه الاختيار بان يواصل حملته كما كانت مقررة ويخاطر بان يبدو بمظهر الانتهازي سياسيا او تعليق حملته ما قد يحد من زخمهاquot;.

انهيار رافعة جزئيًا في نيويورك ولا جرحى

اعلنت الشرطة الاميركية ان رافعة بعلو 90 طابقًا انهارت جزئيًا الاثنين بفعل قوة الرياح بالقرب من سنترال بارك في نيويورك وقبل ساعات من وصول الاعصار ساندي الى نيويورك ولكن الشرطة لم تتحدث عن سقوط جرحى.

ووقع الحادث في ورشة لبرج قيد الانشاء على زاوية الجادة السابعة والشارع رقم 57 ما ادى الى اجلاء السكان من عدد من المباني القريبة ومن بينها فندق باركر ماريديان الذي يوجد فيه 900 شخص. وما زال القسم الآخر من الرافعة يتأرجح في الهواء.

وقطعت المياه وامدادات الغاز احتياطًا حول البرج قيد الانشاء وتوجه خبراء الى المكان لتقييم الاخطار، حسب ما اعلن رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ. ومن المقرر أن ينتهي العمل في ناطحة السحاب التي يبلغ علوه 306 امتار مبدئيًا العام المقبل وتعتبر المساكن فيها من اغلى المساكن في نيويورك. وبيع احداها مؤخرًا باكثر من 90 مليون دولار.

قتيل و68 الف عطل كهربائي في كندا

كذلك شعر جنوب كندا بتأثير الاعصار ساندي الذي لامس الارض مساء الاثنين على الساحل الشرقي الاميركي، مع اول حالة وفاة وعشرات آلاف الاعطال الكهربائية. واكدت شرطة تورونتو مساء على حسابها في موقع تويتر إن امرأة قتلت في وسط المدينة.

ووصلت سرعة الرياح الى 50 كلم بالساعة مساء الاثنين في تورونتو ولكن الارصاد الجوية الكندية تتوقع رياحًا تصل سرعتها الى 100 كلم بالساعة خلال الساعات المقبلة. وفي اونتيريو، سجلت رياح عاتية بسرعة 87 كلم بالساعة مساء الاثنين في سارنيا، جنوب بحيرة هورون في جنوب غرب اونتيريو.

وحرم اكثر من 68 الف منزل و30 الفًا في اونتيريو و38 الفًا في كيبيك من الكهرباء بعد سقوط اشجار أو اغصان اشجار على الاسلاك الكهربائية، بحسب الشركتين اللتين توزعان التيار الكهربائي، هيدرو وان وهيدرو-كيبيك.

واعلنت شركة هيدرو-كيبيك انها ارسلت خمسين عاملاً من متسلقي الاعمدة الى فيرمونت لمساعدة هذه الولاية الاميركية المجاورة لكيبيك على مواجهة الاعصار في وقت بدأت الشرق الكندي يستعد لهطول امطار غزيرة ورياح عاتية.

وسيتجه ساندي الى شمال غرب قبل أن يواصل سيره باتجاه اونتيريو وكيبيك والاطلسي. ومن المتوقع هطول اكثر من 50 ملم من الامطار ليل الاثنين الثلاثاء على جنوب مقاطعتي اونتيريو وكيبيك، حسب المركز الكندي للاعاصير في هاليفاكس (اسكتلندا الجديدة، جنوب شرق).

واوضح المركز ان quot;امواجًا قد تصل الى علو سبعة امتار ستضرب جنوب بحيرة هورونquot; وكذلك quot;على طول الساحل الجنوبيquot; لاسكتلندا الجديدة. وحذرت السلطات الكندية ايضا من امكانية حصول فيضانات في اونتيريو وكيبيك.

انقطاع للكهرباء ورياح عاتية

من كونيكتيكت الى فرجينيا، انقطعت الكهرباء عن اكثر من 316 الف منزل جراء سقوط الاشجار التي لم تصمد امام الرياح العاتية، وفق نشرة لدائرة الطاقة في الساعة 19,00 ت غ. وتم استنفار آلاف من موظفي الشركات التي تنتج التيار الكهربائي ومثلهم 1900 عنصر في الحرس الوطني.

الولايات المتحدة تترقب بحذر اقتراب الإعصار quot;سانديquot; المدمّر

وفي الساعة 17,00 (21,00 ت غ) كانت عين الاعصار على بعد 65 كلم جنوب اتلانتيك سيتي و45 كلم شرق جنوب شرق منتجع كايب ماي الموجود ايضا في نيوجيرزي، بحسب نشرة اصدرها المركز الاميركي لرصد الاعاصير.

وهبت رياح عاتية وصلت سرعتها في بعض الاماكن الى 150 كلم في الساعة، وشعر بها السكان على بعد 800 كلم. وتراجع الضغط الجوي الى 940 هكتوباسكال في ادنى مستوى له في هذه المنطقة من الولايات المتحدة.

وقالت اجهزة الرصد إن اتساع رقعة الاعصار وتقدمه بسرعة بطيئة والتقاءه بجبهة باردة مصدرها كندا تزيد من خطورته. وقال حاكم ماريلاند مارتن اومالي إن quot;الايام المقبلة ستكون صعبة. سيقضي اشخاص جراء العاصفةquot;.

وفي عرض البحر، فقدت السفينة الشراعية quot;اتش ام اس باونتيquot;، وهي نسخة من السفينة البريطانية التي تمرد طاقمها في القرن الثامن عشر. وتم انقاذ 15 من افراد طاقمها وتستمر اعمال البحث عن مفقود واحد. وعلقت شركة امتراك جميع خدمات الحافلات والقطارات في منطقة الساحل. كما توقفت حركة الحافلات والقطارات في نيويورك وفيلادلفيا وواشنطن.

وغرقت نيويورك الاثنين في هدوء لافت. فقد الغيت اكثر من 7400 رحلة طيران كان من المقرر أن تنطلق من الساحل الشرقي، وتوقفت حركة المواصلات البرية، وتم الايعاز لموظفي الحكومة غير الاساسيين بعدم الحضور الى اماكن العمل. واعلنت بورصة نيويورك وناسداك واسواق الاوراق المالية في شيكاغو انها ستغلق يوم الاثنين وربما حتى يوم الثلاثاء.

وبدت جزيرة مانهاتن شبه معزولة عن العالم مع اغلاق غالبية الجسور والانفاق. وفي وسط الجزيرة، انهارت جزئيًا رافعة في اعلى مبنى من تسعين طابًقا جراء الرياح. وفضل عدد من سكان مانهاتن ملازمة منازلهم رغم اوامر الاخلاء التي اصدرتها السلطات، الامر الذي حذر منه اوباما مطالبًا مواطنيه بالاصغاء الى السلطات المحلية وتنفيذ تعليماتها بحذافيرها.

وقالت كانديس رولاند وهي نيويوركية في السابعة والستين خرجت تلتقط صوراً لارتفاع منسوب المياه في حي باتري بارك في جنوب مانهاتن quot;اعتقد أن كل شيء سيجري على احسن حال بالنسبة الينا، المبنى الذي اقطن فيه يمكنه ان يقاوم رياحًا بسرعة 200 كلم/ساعةquot;. الا انها تقر بأن الاعصار ساندي quot;اسوأ من ايرينquot;، الاعصار الذي ضرب في اب/اغسطس 2011 وخلف 47 قتيلاً.

وافادت تقديرات اولية لشركة quot;ايكيكيتquot; المتخصصة ان الاعصار ساندي قد يسبب اضرارًا بقيمة تتراوح بين 10 الى 20 مليار دولار ويؤدي الى خسارة شركات التأمين ما بين 5 الى 10 مليارات دولار. وفي العاصمة الفدرالية واشنطن، طلب مجدًدا من الموظفين والتلاميذ ملازمة منازلهم الثلاثاء.

وسيشعر بالاعصار ساندي سكان في اماكن بعيدة. فسوف تغطى جبال فيرجينيا الغربية بنحو متر من الثلج بينما امواج بحيرة ميشيغن على بعد اكثر من الف كلم من الاطلسي قد تصل الى علو متر، بحسب الارصاد الجوية الوطنية.

الفرنسيون الستة سالمون

اعلنت اجهزة الانقاذ لوكالة فرانس برس الاثنين أن الفرنسيين الستة، وهم امرأتان واربعة رجال، الذين جرى البحث عنهم في البحر بين جزيرتي الدومينيك والمارتينيك عادوا سالمين الى مقر وجودهم في المقاطعة الفرنسية. وكانت عمليات البحث عنهم بدأت الاثنين بعدما ابدت صديقة أحد الرجال قلقها من عدم عودته مساء الاحد.

وبحسب المعلومات الاولى، فإن هؤلاء الاشخاص الذين توجهوا الى حضور مهرجان موسيقي في جزيرة الدومينيك المجاورة، كانوا يتوقعون العودة الاثنين وعادوا quot;من دون اي عائقquot; رغم الضجة التي يثيرها عبور الاعصار ساندي.

السعودية تدعو مواطنيها إلى الحذر وتوقف رحلاتها تحسباً

دعت قنصلية السعودية في مدينة نيويورك الطلبة والمواطنين السعوديين في المناطق التي من المتوقع أن تتأثر بالإعصار /ساندي/ القادم إلى السواحل الشرقية للولايات المتحدة الأميركية لاتخاذ جميع إجراءات الحيطة والحذر، والالتزام بالتعليمات والتوصيات وإجراءات السلامة التي أعلنتها السلطات الأميركية حفاظاً على سلامتهم ومنعاً لتعرضهم لأي مكروه.

وبينت القنصلية في بيان أصدرته الاثنين أنها شكلت غرفة عمليات للطوارئ للتواصل مع الطلبة والمواطنين السعوديين وأبدت استعدادها الكامل لتقديم المساعدات، بما في ذلك نقل وإيواء الطلبة والمواطنين من المناطق المتوقع تضررها من الإعصار إلى مناطق أكثر أمنًا للحفاظ على أمنهم وسلامتهم. وأهابت القنصلية بكافة المواطنين السعوديين للتواصل معها في جميع الأوقات عبر غرفة الطوارئ التي شكلتها برئاسة الملحق العام عزام القين وبقية المسؤولين في القنصلية، ووضعت على ذمتهم أرقام هواتف.

إلى ذلك، أعلنت الخطوط الجوية العربية السعودية إلغاء رحلاتها المتجهة من الرياض وجدة إلى واشنطن ونيويورك بالولايات المتحدة الأميركية والمجدولة اليوم وغدًا على أن تستأنف بعد غد الأربعاء. وجاء هذا الإعلان بسبب الأحوال الجوية المتمثلة في إعصار ساندي الذي تتعرض له الولايات المتحدة الأميركية هذه الأيام.

الإمارات تحذّر مواطنيها في أميركا

حذرت وزراة الخارجية الاماراتية مواطنيها الموجودين حالياً في الولايات المتحدة الأميركية وخصوصاً المناطق المطلة على الساحل الشرقي إلى جانب ولاية فيرجينيا وماريلاند وديلاوير ونيويورك وبنسلفانيا ونورث كارولينا وجنوب نيوانجلند.

ودعتهم إلى توخي الحيطة والحذر لما قد تتعرض له تلك المناطق خلال الأيام المقبلة لإعصار ساندي. وأكد عيسى عبدالله الكلباني مدير إدارة شؤون المواطنين بالوزارة على ضرورة الالتزام بتعليمات السلامة الصادرة عن السلطات المحلية المختصة.

وقال إن الوزارة وبالتنسيق مع سفارة الدولة في واشنطن أنشأت غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة لمتابعة أحوال المواطنين والتواصل معهم وتزويدهم بالتعليمات اللازمة. وطلب الكلباني من المواطنين في حال حدوث أي طارئ لهم الاتصال بسفارة الإمارات بواشنطن أو بالبعثة في نيويورك.

وفي وقت لاحق، قال الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، على حسابه على تويتر: تحدثت مع سفيرنا في واشنطن، الأخ يوسف العتيبة بخصوص إعصار ساندي، واجراءاتنا لمواطني الإمارات في شمال شرق الولايات المتحدة في مكانها.