بيروت: قتل عشرة اشخاص واصيب اكثر من اربعين بجروح مساء الثلاثاء في انفجار ثلاث عبوات ناسفة في ضاحية قدسيا غرب دمشق، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان quot;استشهد ما لا يقل عن عشرة مواطنين، واصيب اكثر من اربعين بجروح بعضهم في حالة خطرةquot; في انفجار ثلاث عبوات ناسفة في quot;ساحة الزهراء في حي الورود الشعبي في ضاحية قدسيا قرب مساكن الحرس الجمهوريquot;.

وكانت وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot; ذكرت في وقت سابق ان quot;تفجيرا ارهابيا وقع في حي الورود في ريف دمشق في مكان يكتظ عادة بالمواطنينquot;.

وذكر التلفزيون السوري في شريط اخباري على الشاشة ان quot;التفجيرات الارهابية في حي الورود اوقعت عددًا من الشهداء والجرحى واضرارا مادية كبيرةquot;. وانفجرت سيارتان مفخختان الثلاثاء في ضواحي دمشق، الاولى بعد منتصف الليل في بلدة المعضمية اوقعت قتلى وجرحى والثانية في السيدة زينب اقتصرت اضرارها على الماديات.

كما اكدت سانا quot;احباط محاولة تفجير سيارة مفخخة في حي التضامن في جنوب العاصمة. وشهدت مناطق في ريف دمشق والعاصمة خلال الاسابيع الماضية تفجيرات عدة مماثلة، تزامنت مع تكثيف للغارات الجوية التي يشنها الطيران الحربي التابع للنظام على هذه المناطق. كما شهدت الاحياء الجنوبية في دمشق في الوقت نفسه اشتباكات وقصفا.

وذكر مصدر امني لوكالة فرانس برس ان المقاتلين المعارضين quot;شنوا خلال الساعات الثماني والاربعين الماضية هجمات مكثفة على العاصمة تمكنت القوات الحكومية من صدهاquot;.

واضاف ان quot;حوالى اربعة الاف مقاتل شاركوا في هذه العمليات التي أفشلتهاquot; قوات النظام، مشيرا الى ان quot;المسلحين تمكنوا من التسلل فقط الى حي التضامن، حيث تستمر القوات النظامية في مطاردتهمquot;.

وقتل 120 شخصا في اعمال عنف في مناطق سورية مختلفة الثلاثاء، بحسب المرصد السوري الذي يعتمد للحصول على معلوماته على شبكة من ناشطي حقوق الانسان في كل انحاء سوريا وعلى مصادر طبية في المستشفيات المدنية والعسكرية.