موسكو: ذكر تقرير اخباري الخميس ان روسيا ترغب في رؤية السناتور الاميركي جون كيري مكان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون عندما تغادر منصبها مع بدء الولاية الثانية للرئيس باراك اوباما.

وقال مسؤولون اميركيون الاربعاء ان كلينتون تنوي تنفيذ وعدها مغادرة ادارة البيت الابيض بعد الانتخابات الرئاسية رغم اعادة انتخاب اوباما لولاية رئاسية ثانية من اربع سنوات. وتسري تكهنات بان تذهب حقيبة السياسة الخارجية اما الى رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ جون كيري، او الى السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس.

وقال مصدر طلب عدم ذكر اسمه في وزارة الخارجية الروسية لصحيفة كومرسانت ان موسكو quot;تفضل اكثرquot; ان ترى كيري في المنصب.

وقال المصدر انه ينظر الى رايس في الدوائر الدبلوماسية الروسية بوصفها quot;طموحة جدا وهجوميةquot;. وواجهت السفيرة في الامم المتحدة موسكو بشراسة في رفضها دعم تحرك اكثر قوة في الازمة السورية في السنة الماضية.

وقال المسؤول الروسي quot;سيكون اصعب على موسكو العمل مع واشنطنquot; اذا ما اصبحت رايس وزيرة للخارجية. واضاف المصدر ان ما تخشاه موسكو هو ان لا يؤيد اوباما ترشيح كيري لان ذلك سيعني خسارة الحزب الديموقراطي مقعدا مهما في مجلس الشيوخ.