هزم باراك أوباما خصمه الجمهوري ميت رومني وحقق في الواحدة والخمسين من العمر فوزًا تاريخيًا بحصوله على ولاية ثانية على رأس القوة العالمية الاولى.


واشنطن: انتخب باراك أوباما رئيسًا لولاية ثانية في الولايات المتحدة اذ تخطى عتبة الـ 270 صوتاً من كبار الناخبين الضرورية لفوزه على خصمه الجمهوري ميت رومني. ونجح أوباما، اول رئيس اسود للولايات المتحدة الذي وصل الى البيت الابيض قبل اربع سنوات بناء على شعار quot;الاملquot; والتغييرquot;، في اقناع غالبية من الاميركيين بأنه الافضل لقيادتهم خلال السنوات الاربع المقبلة، رغم حصيلة اقتصادية فاترة.

وفاز الرئيس المنتهية ولايته بعدد كافٍ من الولايات الاساسية للقضاء على أمل رومني بالحلول محله في البيت الابيض، في ختام سباق شهد منافسة شديدة وحقق نتائج متقاربة في المناطق الاساسية التي قضى المرشحان اشهراً يعقدان تجمعات انتخابية فيها.

ولم يسبق منذ الثلاثينات أن فاز رئيس اميركي في ظل نسبة بطالة تفوق الـ 7,2%، كما أن ديمقراطيًا واحدًا هو بيل كلينتون سبق أن شغل البيت الابيض لولايتين رئاسيتين منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وفاز أوباما في عدد من الولايات التي شهدت معركة محتدمة منها نيوهمشير (شمال شرق) وبنسيلفانيا (شرق) وميشيغن (شمال) وويسكونسن (شمال) وخصوصا ولاية اوهايو (شمال) التي كان كلا المرشحين يطمحان لها، بحسب تقديرات شبكات التلفزيون الاميركية، وهي كلها ولايات كان رومني يأمل في الفوز بكبار ناخبيها.

غير أن فوز أوباما تم هذه السنة بفارق أضيق منه في العام 2008 حين تفوق بفارق شاسع على جون ماكين، وقد فاز رومني بولايات سبق أن حصل أوباما على اصواتها في الانتخابات الماضية، مثل كارولاينا الشمالية (جنوب شرق) وانديانا (وسط).

واعلن أوباما في تغريدة على صفحته الرسمية على موقع تويتر فوزه، متوجهاً لناخبيه بالقول: quot;هذا حصل بفضلكم. شكراًquot;.

وعقب أوباما على تغريدته الاولى بثانية قال فيها quot;نحن جميعًا معًا، هكذا خضنا الحملة وهذا ما نحن عليه. شكرًا. ب.أquot;، وختم بالحرفين الاولين من اسمه لتأكيد صدورها عنه شخصياً. وفي تغريدة ثالثة كتب الرئيس quot;اربع سنوات جديدةquot; وارفقها بصورة له مع زوجته ميشيل، وذلك في الوقت الذي كانت فيه شبكات التلفزة تعلن فوزه بولاية ثانية.

وفاز اوباما في ولايات فرجينيا وكولورادو ونيفادا الاساسية متفوقًا على خصمه الجمهوري ميت رومني، بحسب ما اعلنت الشبكات التلفزيونية الاميركية. وحصل اوباما على اصوات كبار الناخبين الـ13 في فرجينيا والتسعة في كولورادو والستة في نيفادا، بعدما كان فاز بهذه الولايات الثلاث لدى انتخابه عام 2008.

ومع هذه الولايات الثلاث ضمن اوباما فوزه باصوات 303 من كبار الناخبين اي ما يزيد بـ33 صوتًا عن عتبة اصوات كبار الناخبين الـ270 التي يفترض الحصول عليها للفوز في الانتخابات الرئاسية. اما رومني، فحصل من جهته على اصوات 203 من كبار الناخبين بعد فوزه بولاية كارولاينا الشمالية فقط من بين الولايات التي كانت لا تزال موضع صراع.

وبحسب وسائل الاعلام الاميركية فإن اوباما فاز حتى الآن بـ25 ولاية اضافة الى منطقة كولومبيا، من اصل 48 ولاية. وما زال يتحتم اعلان نتائج ولايتي فلوريدا (29 ناخباً كبيراً) والاسكا (3).

وتصاعدت الهتافات في المقر العام لحملة أوباما في قصر المؤتمرات quot;ماكورميك بلايسquot; في شيكاغو حيث كان آلاف الاشخاص متجمعين، حين اعلنت الشبكات التلفزيونية فوز بطلهم. والرئيس الذي قضى السهرة في منزله العائلي جنوب شيكاغو برفقة اقربائه قبل أن يتوجه الى فندق كبير في المدينة لمتابعة النتائج، سيظهر خلال المساء على مسرح ضخم لالقاء خطاب الفوز.

غير أن الحضور لا يوازي الحشود الغفيرة التي تجمعت قبل اربع سنوات في منتزه على ضفاف بحيرة ميشيغن الى شمال موقع التجمع الحالي للاستماع إلى خطابه الاول كرئيس منتخب، وقد بلغ عددهم 240 الفًا.

اما في مقر حملة رومني في بوسطن، فخيم الصمت على الحضور. وركز رومني (65 عامًا) رجل الاعمال السابق وصاحب الملايين حملته الانتخابية على نقد الحصيلة الاقتصادية للرئيس أوباما في حين طرح الرئيس نفسه في موقع المدافع عن الطبقة الوسطى المتضررة من تبعات ازمة العام 2008.

وفي مطلع الليلة الانتخابية الطويلة كان كل من المرشحين فاز كما هو متوقع بمعاقل حزبه: معظم ولايات شمال شرق البلاد للديمقراطي، وquot;الجنوب القديمquot; (جورجيا، الاباما وميسيسيبي) وغرب الوسط الاميركي الريفي للجمهوري.

وبعد حملة محمومة استمرت سنة ونصف السنة انفقت خلالها مليارات الدولارات وجاب المرشحان عشرات آلاف الكيلومترات، توجه عشرات ملايين الاميركيين الى صناديق الاقتراع للاختيار ما بين أوباما ورومني واضطر بعضهم احياناً الى الانتظار ساعات طويلة قبل وضع بطاقتهم الانتخابية في صندوق الاقتراع.

وأوباما الذي ادلى بصوته منذ 25 تشرين الاول/اكتوبر، لعب مباراة في كرة السلة كسبها بحوالي عشرين نقطة في معقله شيكاغو (ولاية ايلينوي، شمال) مع اصدقاء ومعاونين له لتمضية الوقت في انتظار النتائج والتخفيف من حدة توتره. وكان زار قبل الظهر احد مكاتبه الانتخابية ليشكر المتطوعين العاملين فيه.

واذ اقر الرئيس بانه يشعر ببعض التوتر، قال إنه يتوقع قضاء quot;سهرة جيدةquot; وquot;هنّأquot; خصمه الجمهوري على quot;حملته المليئة بالحيويةquot;. من جهته ادلى رومني بصوته برفقة زوجته آن في معقله بيلمونت في ولاية ماساتشوستس (شمال شرق) وواصل حملته حتى آخر لحظة فزار كليفلاند في اوهايو ثم بيتسبرغ في بنسيلفانيا ليلتقي المتطوعين العاملين في فريقه وقد اكد أنه كتب خطاب النصر مسبقًا.

وصوت عدة ملايين من الاميركيين في عمليات اقتراع مبكرة ونشر عشرات الالاف بفخر على المواقع الاجتماعية على الانترنت صورًا للملصق الصغير الذي يحمل عبارة quot;ادليت بصوتيquot; الذي يلصقه الناخبون عموما على سترتهم يوم الانتخابات. وعلى الرغم من فوز أوباما، الا أن وعوده قد تصطدم بالكونغرس الذي كان يتجه مساء الثلاثاء الى الابقاء على تشكيلته الحالية.

ونجح الجمهوريون في الاحتفاظ بالسيطرة على مجلس النواب الذي يتم تجديد كامل مقاعده، فيما تشير المؤشرات الى احتفاظ الديمقراطيين بالسيطرة على مجلس الشيوخ بعد فوزهم بعدد من المقاعد الهامة التي ترتدي قيمة رمزية ولا سيما مقعد تيد كينيدي السابق في ماساتشوستس. كما ادلى الناخبون باصواتهم الثلاثاء في اكثر من 170 استفتاء محليًا.

النتائج في فلوريدا تتأخر في الصدور كما في العام 2000

ميامي: توقفت عملية تعداد الاصوات خلال الليل في فلوريدا، الولاية الوحيدة حيث لم تعلن حتى الان نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في الولايات المتحدة الثلاثاء بسبب التقارب الشديد في النتائج بين الرئيس باراك اوباما وخصمه الجمهوري ميت رومني، بحسب شبكة سي ان ان التلفزيونية.

ويذكر هذا الوضع بما حصل في العام 2000 خلال الانتخابات بين الجمهوري جورج بوش والديمقراطي آل غور، حيث اعلن في نهاية المطاف بقرار قضائي فوز بوش في فلوريدا بعد اكثر من شهر على الانتخابات. غير ان التاخير هذه السنة لن تكون له النتائج ذاتها اذ حقق الرئيس الديمقراطي المنتهية ولايته فوزا كبيرا على خصمه الجمهوري ميت رومني قبل اعلان نتائج فلوريدا، ضامنا بقاءه في البيت الابيض لولاية جديدة.

وبحسب تعداد الاصوات الذي اعلن على موقع ولاية فلوريدا الالكتروني، فان باراك اوباما يتقدم حتى الان. على صعيد تعداد الاصوات، فاز اوباما حتى الان باربعة ملايين و99 الفا و461 صوتا بتقدم اقل من 46 الف صوت على رومني في هذه الولاية.