واشنطن: في ما يلي لمحة عن برنامجي الرئيس المنتهية ولايته باراك اوباما ومنافسه الجمهوري ميت رومني حول المواضيع الرئيسية للانتخابات الاميركية.

الوظائف

باراك اوباما: ايجاد مليون وظيفة في قطاع التصنيع بحلول 2016 من خلال تشجيع المؤسسات على quot;اعادة نقلquot; انتاجها الى الولايات المتحدة خصوصا من خلال اجراءات ضريبية. مضاعفة الصادرات لدعم الوظائف وخفض الواردات من الطاقة الى النصف بحلول 2020 من خلال تنمية الموارد الغازية ومصادر الطاقة quot;الخضراءquot;.

ميت رومني: ايجاد 12 مليون عبر اعادة توزيع النمو من خلال خفض الضرائب ورفع القيود وفتح الاسواق الخارجية وتنمية الموارد النفطية والغازية الاميركية.

الموازنة:

باراك اوباما: خفض النفقات باربعة الاف مليار دولار على عشر سنوات. ومن هذا الاجمال، سيتم جمع 1950 مليار دولار من خلال زيادة الضرائب على الاكثر ثراء ووضع حد للاستثناءات الضريبية للشركات على ان يتم توفير ال 850 مليار الاخرى بفضل انهاء الحرب في العراق وافغانستان.

ميت رومني: رفع سقف الموازنة الفدرالية الى 20% من اجمال الناتج الداخلي مقابل 24,4% في 2012. التصويت على quot;قاعدة ذهبيةquot; في الدستور والغاء الاستثناءات الضريبية (دون تحديدها) لتمويل خفض عام للضرائب. استبدال موظف حكومي من اصل اثنين لخفض العدد بنسبة 10%.

الضرائب:

باراك اوباما: رفع الضرائب للشريحتين اللتين تفوقان 208,250 الف دولار. وستوازي المعدلات النهائية المعدلات التي كانت معتمدة قبل ولاية جورج بوش (36% و39,6%). زيادة الضريببة على عائدات راس المال من 15 الى 20% على الجميع. خفض الضرائب على الشركات من 35% الى 28% وحتى الى 25% بالنسبة الى بعض الصناعات.

اعتماد quot;قاعدة بافيتquot; التي تفرض الا تكون نسبة الضرائب على العائدات التي تفوق المليون دولار اقل من 30%.

ميت رومني: خفض ب20% لستة مقاييس من الضريبة على الدخل، لتنتقل المعدلات النهائية من 10% الى 8% للشريحة الادنة، ومن 35% الى 28% لشريحة العائدات التي تفوق 388,350 الف دولار. خفض الضرائب على الشركات من 35% الى 25% لتوازي معدل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

الاجهاض والوقاية من الحمل:

باراك اوباما: يدافع اوباما عن الحق في الاجهاض وquot;يرى ان الخيارات المتعلقة بالصحة تشكل قرارا شخصيا للمراة تتخذ بالتنسيق مع طبيبها دون تدخل من رجال السياسةquot;.

ميت رومني: يامل بالغاء القرار التاريخي للمحكمة العليا في قضية quot;رو ضد وايدquot; (1973) الذي شرع الاجهاض ووضع له اطرا في الولايات الاميركية. ويؤيد رومني حظر الاجهاض الا في حالات الاغتصاب او السفاح او المخاطر على صحة او حياة الام. وسيوقف رومني دعم مراكز التخطيط الاسري.

حقوق المثليين:
باراك اوباما: كان اول رئيس يؤيد حق المثليين في الزواج ولو بصفته الشخصية وليس كرئيس للبلاد، ويشير الى ان قرار اجازة هذا الزواج تعود الى الولايات نفسها.
ميت رومني: يعارض زواج المثليين والزواج المدني ويؤيد تعديلا للدستور ليحدد الزواج على انه يجب ان يكون بين رجل وامراة. ويعارض الغاء القانون الذي يحظر قبول اشخاص صرحوا بمثليتهم بين القوات المسلحة، الا انه قال انه لن يعود الى الموضوع.

عقوبة الاعدام:

باراك اوباما: بعد ان كان يعارض هذه العقوبة في السابق، الا انه يؤيدها للجرائم quot;الفظيعةquot; ولو انه يفضل ان تظل اجراء استثنائيا.

ميت رومني: نادرا ما طرحت المسالة خلال الحملة الرئاسي اذ لم يدعو اي من المرشحين الى الغائها. وقال رومني quot;برايي ان عقوبة الاعدام تشكل رادعا امام ارتكاب الجرائم الافظعquot;.

الاسلحة النارية:

باراك اوباما: يحترم التعديل الثاني في الدستور لكنه يفضل تعزيزا لاجراءات التحقق من سجل سوابق الراغبين في شراء اسلحة نارية.

ميت رومني: مع تفسير حصري التعديل الثاني للدستور الذي يحمي حق الاميركيين في حيازة سلاح. ويعارض اي تشريع فدرالي جديد يحد من امكان حيازة اسلحة نارية. وحصل رومني على دعم لوبي مصنعي الاسلحة النافذ.

الدين:

باراك اوباما: مؤمن ويؤيد فصل الكنيسة عن الدولة، وقال انه وبصفته quot;مواطن ومسيحيquot; فهو quot;يحترم للغايةquot; الحق في الممارسة الدينية. كما انه قال انه لجا الى استشارات دينية في بعض المسائل منذ توليه الرئاسة.

ميت رومني: اعرب عن معارضته لمحاولات quot;سحب اي اشكال الاعتراف بالله من المجال العامquot;. من طائفة المورمون وهو يصلي كل مساء قبل النوم وغالبا ما يذكر الله في خطاباته مشيرا الى ان quot;حقوقنا مستمدة من الله وليس من الدولةquot;.