واشنطن: في ما يلي الولايات ال12 المتنازع عليها والتي يجب مراقبتها عن كثب في الانتخابات التي سيتواجه فيها الرئيس الديموقراطي باراك اوباما ومنافسه الجمهوري ميت رومني الثلاثاء:

وتجدر الاشارة الى ان اوباما فاز في انتخابات العام 2008 في الولايات الاساسية المتنازع عليها في الانتخابات الحالية.
-- الولايات الثلاث الكبرى:
- اوهايو (18 صوتا من كبار الناخبين)
قد تكون الولاية الحاسمة في الانتخابات. صوتت اوهايو التي تعاني من تراجع قطاع الصناعة لصالح الديموقراطييين بعد ان كانت العامل الحاسم وراء فوز جورج بوش في انتخابات 2004. وشن رومني حملة كبيرة لجذب الناخبين البيض من الطبقة الوسطى. يذكر ان اي مرشح جمهوري لم يفز حتى الان في الانتخابات الرئاسية دون ان يفوز ايضا في اوهايو.
معدل استطلاع ريل كلير بوليتكس:
اوباما يتقدم ب2,3%.
في العام 2008، فاز اوباما ب51% وماكين ب47% في الولاية.
- فلوريدا (29 صوتا من كبار الناخبين)
اكبر ساحات المواجهة على الاطلاق.
لعبت هذه الولاية دورا كبيرا في الفوضى التي تلت فرز الاصوات في العام 2000 وهي تسعى الان بجهد لاستيعاب العدد الكبير من الناخبين الراغبين في التصويت المبكر. وبعد ان حدت قوانين الولاية التي تشترط ان يحمل الناخب صورة هوية، عدد الناخبين المبكرين بعض الشيء، الا ان المحاكم الفدرالية سهلت هذه العملية.
معدل استطلاع ريل كلير بوليتكس: رومني يتقدم ب1,2%
في العام 2008: اوباما فاز ب51% وماكين ب48%.
- فرجينيا (13 صوتا من كبار الناخبين)
في 2008 صوت الولاية لصالح الديموقراطيين للمرة الاولى منذ العام 1964. وبات شمال الولاية الاكثر ثراء والاقرب الى واشنطن يميل الى الجمهوريين الا ان المعركة محتدمة حول نورفورك التي تضم عدد كبيرا من القواعد العسكرية. ويبدو ان رومني قد يحقق تقدما خصوصا مع دنو خطر اجراء اقتطاعات عسكرية.
معدل استطلاع ريل كلير بوليتكس:
رومني يتقدم ب0,5%
في العام 2008: اوباما فاز ب53% وماكين ب46%.
-- الولايات التي يمكن ان تسجل نتيجة متقاربة
- كولورادو (9 اصوات من كبار الناخبين)
بعد ان هذه الولاية جمهورية، انتقلت لتاييد المعسكر الديموقراطي بتاثير من المهاجرين من كاليفورنيا الليبرالية خصوصا.
صوتت لصالح اوباما في 2008 الا ان الرئيس المنتهية ولايته يواجه صعوبات في الاحتفاظ بتحالف الشباب والاقليات والنساء الذي حمله الى الفوز فيها.
معدل استطلاع ريل كلير بوليتكس:
اوباما يتقدم ب0,5%
في العام 2008: اوباما فاز ب53% وماكين ب45%.
- نيو هامشير (اربعة اصوات من كبار الناخبين)
مع احتدام السباق الرئاسي، تحظى ولاية نيو هامشير الصغيرة باهتمام كبير من المعسكرين اللذين يحاولان استمالة الناخبين المستقلين. وقام اوباما بست حملات على الاقل في الولاية في مقابل ثمانية لرومني.
معدل استطلاع ريل كلير بوليتكس:
اوباما يتقدم ب0,1%
في العام 2008: اوباما فاز ب54% وماكين ب49%.
- ايوا (ستة اصوات من كبار الناخبين)
صوتت هذه الولاية لصالح اوباما في العام 2008 وكانت انطلاقة حملته داخل الحزب الديموقراطي عندما فاز في الانتخابات التمهيدية فيها.
في المقابل، وكان رومني الفائز في الانتخابات التمهيدية لحزبه في الولاية حتى اظهر تعداد جديد فوز ريك سانتوروم. الا ان رومني صامد خصوصا وان الصحيفة الابرز في الولاية اعلنت تاييدها له بعد ان كانت تدعم اوباما قبل اربع سنوات.
معدل استطلاع ريل كلير بوليتكس:
اوباما يتقدم ب1,3%
في العام 2008: فاز اوباما ب54% وماكين ب45%.
- نيفادا (ستة اصوات من كبار الناخبين)
عانت عاصمة القمار في الولايات المتحدة من ارتفاع نسبة البطالة وازمة العقارات، ومع ان ارقام البطالة تحسنت الا انها لا تزال مرتفعة. وحقق اوباما تعبئة كبيرة بين الناخبين المتحدرين من اصل اسباني الا ان العديد من السكان لا يرون انه نجح في تحسين الوضع الاقتصادي بالسرعة الكافية.
معدل استطلاع ريل كلير بوليتكس:
اوباما يتقدم ب2,4%
العام 2008: اوباما فاز ب55% وماكين ب43%.
- كارولاينا الشمالية (15 صوتا من كبار الناخبين)
فاز اوباما في هذه الولاية الديموقراطية عادة ببضعة الاف الاصوات فقط في 2008. واعلن الرئيس تاييده لزواج المثليين في مطلع العام بينما وافق سكان الولاية على تعديل يحظره والمسالة لا تزال غير محسومة.
معدل استطلاع ريل كلير بوليتكس:
رومني يتقدم ب0,3%
العام 2008: اوباما فاز ب50% وماكين ب49,5%
- ويسكونسن (عشرة اصوات من كبار الناخبين)
انها ولاية جمهورية عادة خصوصا بعد ان عزز الحزب صفوفه فيها مما يحقق نتيجة ايجابية لان التقدم الكبير الذي كان اوباما يسجله تضاءل. كما ان بول راين المرشح عن منصب نائب الرئيس مع رومني يتحدر من هذه الولاية.
-- الولايات التي يمكن ان تشكل مفاجاة
- بنسلفانيا (20 صوتا من كبار الناخبين)
اظهرت استطلاعات الراي تقدما مريحا لاوباما قبل ستة اسابيع الا ان الارقام باتت اكثر تقاربا. وانتخبت بنسلفانيا حاكما جمهوريا وسناتورا جمهوريا في العام 2010، كما ان هناك دعم كبير للتنقيب عن الغاز الطبيعي الذي يؤيده رومني.
معدل استطلاع ريل كلير بوليتكس:
اوباما يتقدم ب4,6%
العام 2008: اوباما فاز ب55% وماكين ب44%.
- ميشيغن (16 صوتا من كبار الناخبين)، مع ان الولاية هي مسقط راس رومني الا انها لم تصوت لصالح الجمهوريين منذ العام 1988، ولا يزال اوباما الاوفر حظا ولو ان الاستطلاعات الاخيرة اظهرت تنافسا اكبر. ويمكن ان تكون خطة الانقاذ الذي طبقها اوباما والتي ساعدت عملاتي السيارات في الولاية جنرال موتورز وكرايزلر وعارضها رومني، العامل الحاسم.
معدل استطلاع ريل كلير بوليتكس:
اوباما يتقدم ب3,0%
العام 2008: اوباما فاز ب57% وماكين ب41%.
- مينيسوتا (عشرة اصوات من كبار الناخبين)
اثار استطلاع حديث للراي الاستغراب عندما اظهر ان اوباما يتقدم فقط بثلاث نقاط في هذه الولاية التي تعتبر جمهورية عادة. ولا شك في انها انتقلت اكثر نحو الوسط من اليسار الليبرالي في الدورات الانتخابية الاخيرة، الا انها لم تصوت لصالح الجمهوريين منذ العام 1972 عام فاز ريتشارد نيكسون بفارق كبير.
معدل استطلاع ريل كلير بوليتكس:
اوباما يتقدم ب5,0%
العام 2008: اوباما فاز ب54,1% وماكين ب43,8%.