دمشق: اعتبر نائب وزير الخارجية السورية فيصل المقداد الاربعاء ان على الرئيس الاميركي باراك اوباما التركيز في ولايته الثانية على الصراع العربي الاسرائيلي، الذي يعد quot;المشكلة الحقيقية في المنطقةquot;.

وقال المقداد في مقابلة مع وكالة فرانس برس quot;نأمل في ان يبدي الرئيس اوباما في ولايته الثانية، اهتماما بالمشكلة الحقيقية في الشرق الاوسط، والتي تؤثر ايضا على المواطنين الاميركيين، وهي القضية الفلسطينية التي يجب ان تحل على قاعدة الشرعية الدوليةquot;.

كذلك ابدى المقداد امله في ان quot;يتعاون (الرئيس الاميركي) معنا لاننا نريد جميعا حلا عادلا للمشكلات (في المنطقة) مع الانسحاب الاسرائيلي من الاراضي السورية واللبنانية والفلسطينيةquot;.

ولدى سؤاله عن رأيه في احتمال تطور الموقف الاميركي من الازمة السورية، اجاب quot;لا يمكنني ان اتحدث بالنيابة عن الاميركيين. (السفير الاميركي الذي غادر دمشق) روبرت فورد قاد المباحثات في الدوحة (في اشارة الى اجتماع المعارضة السورية قبل ايام)، كانت (لقاءات) الدوحة خطة اميركية. ما سنراه في المستقبل هو مشكلات اكثر من حلولquot;.

وافضت الاجتماعات الموسعة التي عقدتها المعارضة السورية في العاصمة القطرية الى تاليف ائتلاف معارض نال اعتراف اطراف عديدين ابرزهم الولايات المتحدة وفرنسا، بصفته quot;ممثلا شرعيا للشعب السوريquot;.

وتتهم دمشق دولا عدة بدعم المعارضة السورية المطالبة باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد منذ منتصف آذار/مارس 2011.

وادى النزاع السوري المستمر منذ نحو 20 شهرا الى مقتل اكثر من 37 الف شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.