الرياض: بدأ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مساء الاربعاء في الرياض مباحثات مع نظرائه في دول مجلس التعاون الخليجي، تتمحور حول النزاع السوري. وكان للوزير الروسي لقاء منفرد مع وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل ومن المقرر ان يجتمع اثر ذلك مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون.

ومن المقرر ان يعقد مؤتمرًا صحافيًا لاحقًا. وكان مجلس التعاون الخليجي الذي يضم السعودية والكويت والامارات وعمان والبحرين وقطر، اول تجمع اقليمي يعترف الاثنين بائتلاف المعارضة السورية ممثلا شرعيا للشعب السوري.

وتدعم دول المجلس المعارضة المسلحة لنظام الرئيس السوري بشار الاسد في حين تعتبر روسيا حليفا لهذا النظام. وقالت وزارة الخارجية في موسكو الاثنين ان لافروف سيبحث مع نظرائه الخليجيين quot;كافة الجوانب الاساسية للملفات الدولية وخصوصا الاشكالية السورية وضمان امن الخليجquot;. وكانت موسكو دعت الاثنين تحالف المعارضة السورية الجديد الى اعطاء الاولوية للحوار مع النظام على حساب التدخل الاجنبي.

رئيس الائتلاف السوري المعارض الجديد قريبا في فرنسا

واعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاربعاء ان رئيس الائتلاف السوري المعارض الجديد الشيخ احمد معاذ الخطيب سيقوم في الايام المقبلة بزيارة لفرنسا بناء على دعوة من باريس.

وقال فابيوس امام النواب الفرنسيين quot;ان المسؤول الجديد للائتلاف الوطني السوري مدعو (للمجيء) الى باريس. وسيكون هنا في الايام المقبلةquot;. لكنه لم يوضح بدقة موعد هذه الزيارة.

وراى الوزير الفرنسي في تشكيل هذا الائتلاف لقوى المعارضة السورية في 11 تشرين الثاني/نوفمبر في الدوحة، quot;بصيص املquot;.

وتابع فابيوس quot;ان هذا القرار يفتح افاقا جديدة (...) فبناء على الطلب الذي تقدمنا به في شهر اب/اغسطس سيكون هناك حكومة موحدة انتقالية لقوى المعارضة في سورياquot;.

واضاف quot;لهذا السبب، امر رائع ان تكون فرنسا، بصوت اعلى (مسؤوليها)، صوت رئيس الجمهورية، اول قوة اوروبية تعترف بالائتلاف الوطني السوري كممثل شرعي للشعب السوريquot;.

وقد اعلن الرئيس فرنسوا هولاند الثلاثاء اعتراف فرنسا بالائتلاف، واعتبر ان مسالة احتمال تسليم اسلحة الى المعارضة السورية quot;ستطرح مجدداquot;.

واوضح فابيوس ايضا ان الاموال لمساعدة اللاجئين والنازحين السوريين ستوجه من الان فصاعدا الى هيئة موحدة. كما ذكر بان هناك عملا جاريا لquot;تتمكن مختلف القوى المسلحة من التوحدquot;.

الامن السوري يعتقل مسؤولا في الهلال الاحمر من مقر عمله

وميدانياً، اعتقلت السلطات السورية مسؤولا في منظمة الهلال الاحمر العربي السوري من مقر عمله، بحسب ما افاد الاربعاء المجلس الوطني السوري.

وذكر المجلس في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;قوات أمن النظام السوري تعتقل عضو مجلس إدارة الهلال الأحمر السوري وقائد فرق الإسعاف محمد رائد الطويل (36 عاما) من مقر الهلال الأحمر في حي أبو رمانة في العاصمة السورية دمشقquot;.

واشار البيان الى ان الاعتقال تم في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

واكدت مصادر مقربة من المنظمة في دمشق فضلت عدم كشف هويتها، اعتقال الطويل من دون تقديم تفاصيل اضافية.

من جهته، اكد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع فرانس برس ان الطويل ما زال محتجزا منذ اعتقاله قبل نحو اسبوع.

وكتبت الناشطة والمدونة رزان غزاوي على مدونتها بالانكليزية، ان الطويل الذي يعمل مع الهلال الاحمر منذ اكثر من 18 عاما، متزوج وله ابن واحد.

وقالت غزاوي ان الطويل quot;مصاب في ظهره (...) وفي حاجة الى الادوية والعلاجات الدائمةquot;.

واحتجز الآلاف في سوريا منذ انطلاق الاحتجاجات المطالبة باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد منتصف آذار/مارس 2011، بحسب منظمات حقوقية دولية.

وادى النزاع المستمر منذ نحو 20 شهرا الى مقتل اكثر من 37 الف شخص، بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له ويعتمد على شبكة من الناشطين في كل المناطق السورية، الى مصادر طبية في المستشفيات المدنية والعسكرية.