اعترفت الجامعة العربية الاثنين بالائتلاف الوطني السوري باعتباره الممثل الشرعي للشعب السوري والمحاور الاساسي مع الجامعة العربية.


القاهرة: اعترفت الجامعة العربية الاثنين بالائتلاف الوطني السوري باعتباره الممثل الشرعي للشعب السوري والمحاور الاساسي مع الجامعة العربية.

وقال وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم ال ثاني في المؤتمر الصحافي الذي اعقب اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب quot;ان الائتلاف الوطني السوري هو الممثل الشرعي للمعارضة السوريةquot;.

ودعا بيان المجلس الاثنين سائر تيارات المعارضة الي الانضمام الي الائتلاف الوطني حتي يكون جامعا لكل اطياف الشعب السوري دون استثناء، وحث المنظمات الاقليمية والدولية على الاعتراف به ممثلا شرعيا لتطلعات الشعب السوري.

ورحب البيان بالاتفاق الذي توصلت اليه اطياف المعارضة السورية لتشكيل الائتلاف الوطني السوري في العاصمة القطرية الدوحة الاحد ودعا الى تقديم الدعم السياسي والمادي لهذا الكيان الجامع للمعارضة السورية.

كما دعا بيان مجلس وزراء الخارجية العرب الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الى الدخول في حوار مكثف معه لايجاد حل سلمي لنقل السلطة وفقا لقرارات مجلس الجامعة.

واكد البيان على الدعم الكامل لمهمة الممثل الخاص المشترك للامم المتحدة والجامعة العربية الاخضر الابراهيمي.

واكد بيان المجلس على ضرورة مواصلة الجهود من اجل تحقيق التوافق فى مجلس الامن، ودعوة مجلس الامن الى اصدار قرار بالوقف الفورى لاطلاق النار بموجب الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة، حتى يكون ملزما لجميع الاطراف السورية.

وحضر رئيس الائتلاف الوطني السوري احمد معاذ الخطيب ورئيس المجلس الوطني السوري جورج صبرا اجتماع الوزراء العرب.

وتحفظت الجزائر على بيان الجامعة العربية وكذلك العراق فيما امتنع لبنان عن التصويت.

و كانت دول مجلس التعاون الخليجي اعترفت بالائتلاف الوطني السوري quot;الممثل الشرعي للشعب السوريquot; في وقت مبكر الاثنين.


الصليب الأحمر يوجه نداءً عاجلاً لمساعدة 170 الف لاجئ سوري في تركيا

من جانب آخر، وجه الاتحاد الدولي لجميعات الصليب الاحمر والهلال الاحمر الاثنين نداء عاجلا لجمع 32.3 مليون فرنك سويسري (26.8 مليون يورو) لمساعدة نحو 170 الف لاجئ سوري في تركيا. وقال رئيس قسم الكوارث وادارة الازمات في الاتحاد سايمون اكليشال في مؤتمر صحافي quot;دعوتنا من اجل ستة اشهرquot;. واوضح المسؤول الانساني ان هذه الاموال ستتيح للهلال الاحمر التركي تعزيز مساعداته الانسانية مع الزيادة المستمرة في اعداد النازحين واقتراب الشتاء.

واضاف ان المساعدة ستوزع على نحو مئة الف شخص يقيمون حاليا في مخيمات اضافة الى 20 الف آخرين متجمعين على الحدود بين سوريا وتركيا. وقال إن quot;الحدود بين سوريا وتركيا مفتوحة بما يكفيquot; لتمكين السوريين النازحين في الجانب السوري من الحدود من الحضور الى تركيا للحصول على المساعدة والعودة بعدها الى سوريا.

من جهة اخرى، ستتيح الاموال التي يتم جمعها للمنظمة الانسانية تكوين مخزون من الخيم والاغطية والافرشة وغيرها من المساعدات بكميات كافية لمساعدة حتى 50 الف شخص اضافي اذا ما استمر تدفق النازحين. وتحملت تركيا عبئا ثقيلا منذ بدء اعمال العنف في سوريا. ورفعت آخر موجة هجرة اليها الى اكثر من 120 الف عدد اللاجئين السوريين المسجلين وفقا لمفوضية الامم المتحدة العليا للاجئين.

فابيوس سيلتقي الثلاثاء زعماء المعارضة السورية

اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاثنين لوكالة فرانس برس انه سيلتقي الثلاثاء في القاهرة مسؤولي ائتلاف المعارضة السورية ملمحا الى امكانية اعتراف فرنسا بهذا الائتلاف خلال الاجتماع بهم.

وردا على سؤال حوال ما اذا كان بالامكان ان تعلن فرنسا الاعتراف بquot;الائتلاف الوطنيquot; لقوى المعارضة السورية الذي ولد الاحد في الدوحة، اكتفى فابيوس بالقول quot;في كل تاريخها كانت فرنسا تعمد دائما الى المبادرةquot;.

واضاف quot;قلنا، (الرئيس الفرنسي) فرنسوا هولاند وانا منذ شهر اب/اغسطس انه يجب توحيد المعارضة واذا تحقق هذا التوحيد فيمكننا ان التفكير في بالاعتراف بها. اننا نسير في هذا الاتجاه، لذلك اننا نرحب بذلكquot;.

واشار الى انه من اجل الاعتراف بالمعارضة كممثل شرعي للشعب السوري quot;هناك عدة مراحل: اولا ان يكون هناك مسؤولون جددا من المجلس الوطني السوري وخصوصا (جورج) صبرا الذي بات رئيسه، وثانيا ان تكون هناك هيئة اوسع تضم المسؤولين الجدد الذين ساتناول معهم فطوري صباح الغد في القاهرةquot;.

وبالنسبة للدعم بالاسلحة الذي تطالب به المعارضة، قال فابيوس quot;يوجد حتى الان حظر من جانب الدول الاوروبية تجاه مسألة الاسلحةquot;.

واضاف quot;سوف نرى ما اذا كانت التدابير المتخذة (من قبل المعارضة) سوف تعدل هذا القرار. سوف نبحث هذا الامرquot;.

ومن جهة اخرى، استبعد فابيوس تدخلا عسكريا دوليا كما حصل في ليبيا في العام 2011 معتبرا ان الشروط ليست quot;نفسهاquot; متحدثا عن اهمية قوات النظام السوري ودعم quot;دول مهمةquot; للرئيس بشار الاسد.

وقال ايضا quot;ربما قد يتغير كل هذا الوضع. سوف نعمل على الحلول خلال الايام المقبلةquot;.

230 ألف لاجئ سوري في الأردن منهم 100 ألف مسجلين لدى المفوضية

وأعلن مسؤول أردني الاثنين أن عدد اللاجئين السوريين في المملكة بلغ 230 الف لاجئ منهم 100 الف مسجلين لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة. وقال انمار الحمود الناطق الاعلامي لشؤون اللاجئين السوريين في الاردن ان quot;عدد اللاجئين السوريين في الاردن بلغ 230 الفا ينتشرون في مخيم الزعتري (في محافظة المفرق شمالي المملكة على مقربة من الحدود السورية) والمدن الاردنية، منهم 100 الف لاجئ تم تسجيلهم في المفوضية السامية لشؤون اللاجئينquot;.

واضاف الحمود في تصريحات أوردتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) ان quot;الحكومة الاردنية تسعى الى تشجيع اللاجئين السوريين على الانضواء تحت مظلة المفوضية السامية للاجئين بهدف إلحاق ابنائهم بالمدارس وتأمين الرعاية الصحية والايوائية والغذائية لهم لتخفيف الضغط على الأردن الناجم عن التدفق الهائل للاجئين السوريين بشكل يوميquot;.

واوضح ان quot;الاعداد المتزايدة للاجئين يتطلب من الدول المانحة مساعدة الاردن للحد من الآثار السلبية التي تطال بعض البلديات والمدن الاردنية التي تتواجد فيها اسر لاجئةquot;. وعادة ما ينزح من سوريا الى دول الجوار حوالى 2000 لاجئ يوميا، بحسب المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة. واعلن بانوس مومتزيس المسؤول في المفوضية في جنيف الجمعة ان العدد الاجمالي للاجئين في البلدان الاربعة المجاورة لسوريا (تركيا، لبنان، الاردن والعراق) يفوق 408 الاف شخص.

ويعبر مئات السوريين يوميا الشريط الحدودي مع الاردن الذي يزيد طوله عن 370 كيلومترا بشكل غير شرعي، هربا من القتال الدائر بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة والذي اسفر عن اكثر من 37 الف قتيل منذ اذار/مارس 2011، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

ويعتمد المرصد للحصول على معلوماته على شبكة من ناشطي حقوق الانسان في كافة انحاء سوريا وعلى مصادر طبية في المستشفيات المدنية والعسكرية. ويؤكد المرصد، ومقره بريطانيا، ان حصيلة القتلى والجرحى التي يوفرها تشمل المدنيين والعسكريين ومقاتلي المعارضة. ويقطن الكثير من اللاجئين في مساكن موقتة في مدينة الرمثا (شمال) قرب الحدود مع سوريا او لدى اقارب او اصدقاء لهم في المملكة، فضلا عن اكثر من 42 الف لاجئ في مخيم الزعتري (85 كلم شمال عمان).