تاريخ النشر: الجمعة 9 نوفمبر الساعة 14:47 ت. غ

عقدت أغلبية أطياف المعارضة السوريةفي الدوحة اجتماعاً موسعاً باحتضان دولي بهدف توحيد صفوفها وبحث إنشاء قيادة سياسية موحدة، فيما انتخب المجلس الوطني السوري قيادة جديدة وأجّل انتخاب رئيسه إلى اليوم الجمعة.


الدوحة: اعلنت لجان التنسيق المحلية السورية المعارضة انسحابها من المجلس الوطني، quot;بعد نتائج اعادة الهيكلة المخيبة للآمالquot; بحسب ما جاء في بيان صادر عنها مساء الجمعة.

واوضحت الناطقة باسم اللجان ريما فليحان في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;هناك سيطرة شبه كاملة لجماعة الاخوان المسلمين على المجلسquot;، والانسحاب جاء بعد ان تبين ان quot;شيئا لم يتغير في اداء المجلس رغم مشروع الاصلاح، وان التركيبة الجديدة كرست سيطرة فئة معينة وغلبت طابعا واحداquot;.

وجاء في بيان اللجان quot;بعد عدة محاولات من لجان التنسيق المحلية لدفع المجلس الوطني السوري الى تبني خطة اصلاح شاملة وجذرية وجدية، ليكون قادرا على النهوض بدوره في تمثيل ثورة الشعب السوري (...)، تأكد لنا ان المجلس غير قادر على انجاز هذه الخطوة، وخصوصا بعد نتائج اعادة الهيكلة المخيبة لآمال معظم السوريينquot;.

واضاف quot;بناء عليه، تعلن لجان التنسيق المحلية في سوريا انسحابها من المجلس الوطني السوريquot;.

وقالت فليحان ان quot;النتائج المفاجئة للانتخابات التي حصلت داخل المجلس تعكس سيطرة من لون واحد وتمثيلا غير منطقي. هذا غير مقبولquot;.

وتابعت ان quot;جزءا كبيرا من الشخصيات المقصرة استمر في تولي المسؤوليات وشخصيات كان يمكن ان تقدم شيئا لم تتمكن من ان تكون جزءا من التركيبة الجديدة التي تخلو ايضا من اي تمثيل نسائيquot;.

واكدت فليحان ان لجان التنسيق تشكل جزءا من quot;مبادرة الهيئة الوطنيةquot; التي بدأت المعارضة مناقشتها الخميس في الدوحة، معربة عن املها في اقرار المبادرة. وقالت quot;نحن متفائلون والاجواء ايجابيةquot;.

واضافت quot;نحن لا نريد ان ينتهي المجلس كمؤسسة، بل نريده جزءا فاعلا من المؤسسة الجديدة. نريد تجميع القوى بكيان واحد يمثل كل المعارضة ويضع خططا استراتيجية للثورة. كما اننا في حاجة الى مؤسسة جديدة قادرة على ادارة المرحلة وينبثق عنها تكتل صغير رشيق قادر على الحراك بفاعليةquot;.

ودعا المجلس الوطني السوري الى ارجاء الاجتماع الذي كان مقررا مساء الجمعة مع مكونات المعارضة الاخرى مدة 24 ساعة، بسبب انشغال اعضائه بانتخاب رئيس لهم وحاجتهم الى مزيد من الوقت للتشاور.

وقال عضو المكتب التنفيذي احمد رمضان لفرانس برس قبيل الموعد المقرر الساعة 14,00 تغ لعقد هذا الاجتماع quot;طلبنا ارجاء الاجتماع ل24 ساعة ونحن في قلب عملية انتخابيةquot;، عندما كان المجلس الوطني يستعد لانتخاب اعضاء مكتبه التنفيذي ورئيس جديد له.

وانتخب المجلس الوطني عصر الجمعة اعضاء مكتبه التنفيذي ال11 على ان ينتخب لاحقا رئيسا جديدا يرجح ان يكون من بين اربعة هم جورج صبرة وهشام مروة ونذير الحكيم واحمد رمضان.

وسبق وان وسع المجلس امانته العامة وادخل اليها المعارض صبرة المسيحي والشيوعي السابق.

ويناقش المعارضون السوريون من المجلس الوطني ومكونات اخرى مبادرة لتوحيد المعارضة عرفت باسم بquot;هيئة المبادرة الوطنية السوريةquot;.

واعلن المشاركون في هذه الاجتماعات وهم في حدود الخمسين شخصا مساء الخميس انهم على قاب قوسين وادنى من الاتفاق على بنية سياسية موحدة للمعارضة السورية.

وهذه المبادرة التوحيدية التي تستند بشكل اساسي الى خطة وضعها المعارض رياض سيف لقيت تحفظات الخميس من ممثلي المجلس الوطني الذي طلبوا مهلة حتى الجمعة لاعطاء موقفهم النهائي منها.

وتنص هذه المبادرة على تشكيل هيئة سياسية من حوالى ستين عضوا يمثلون المجلس الوطني وما يعرف بquot;الحراك الثوريquot; في الداخل في اشارة الى مجموعات المدنيين الذين يديرون الانتفاضة في الداخل، اضافة الى المجموعات المسلحة وعلماء دين ومكونات اخرى من المجتمع السوري.

وستقوم هذه الهيئة لاحقا بتشكيل حكومة انتقالية من نحو عشرة اعضاء مع مجلس عسكري لقيادة العمليات العسكرية على الارض في مواجهة قوات النظام.

وقال نجاتي طيارة عضو المجلس الوطني السوري ان quot;الخطة مستوحاة من مبادرة رياض سيف لتشكيل هيئة سياسية من حوالى ستين عضوا تشكل بدورها مجلسا عسكريا هو قيادة موحدة لكل الفصائل العسكرية وحكومة مؤقتةquot;.

وبين الستين عضوا ممثلون عن المجلس الوطني السوري والحراك الثوري والمجالس المحلية والفصائل العسكرية ورابطة علماء المسلمين ورابطة الكتاب السوريين.

وكان المجلس الوطني السوري انتخب ليل الاربعاء الى الخميس امانته العامة المكونة من 41 عضوا.

وقال المعارض البارز رياض سيف للصحافيين quot;لقد تمت مناقشة المبادرة (التي يقودها) بالتفصيل ويبدو ان لها الان حظوظ نجاح كبيرةquot;.

واضاف انه quot;يجب الان الاتفاق حول قيادة سياسية او هيئة عامة وطنية تتولى بعد ذلك درس كل الخياراتquot;.

وكان المجلس الوطني السوري كشف الاربعاء عن مبادرة خاصة به لتوحيد المعارضة من خلال تشكيل quot;مؤتمر وطنيquot; في quot;الاراضي المحررةquot; يضم 300 عضو يمثلون المجلس الوطني والتنسيقيات المحلية والجيش الوطني الحر والشخصيات المنشقة.

وكانتالمعارضة السورية المجتمعة في العاصمة القطرية الخميس أجلتاجتماعاتها الى الجمعة لاستكمال المشاورات الرامية الى توحيد صفوفها، في الوقت الذي استبعد فيه الرئيس بشار الاسد فكرة مغادرته سوريا محذراً من تداعيات على العالم بأسره في حال تعرض بلاده لغزو أجنبي.

وقال ممثلون عن مختلف مكونات المعارضة السورية المجتمعة باشراف قطر والجامعة العربية مساء الخميس إنهم اقتربوا من التوصل الى اتفاق بشأن هيكل سياسي موحد لكنهم اجّلوا اجتماعاتهم ليوم الجمعة لاستكمال المشاورات.

وانتخب المجلس الوطني السوري ليل الاربعاء الى الخميس امانته العامة المكونة من 41 عضواً لكن لا يزال يتعين عليه انتخاب مكتبه السياسي ورئيسه. وقال احمد رمضان القيادي في المجلس quot;إن المجلس سيناقش المبادرة الجمعة وسيتخذ القرار المناسبquot;.

وبحسب مشاركين في الاجتماعات فإن كافة المشاركين عبروا عن دعمهم للخطة باستثناء المجلس الوطني السوري الذي طلب مهلة حتى بعد ظهر الجمعة لانهاء انتخاباته. وقال القيادي في تنظيم الاخوان المسلمين صدر الدين البيانوني quot;كل منا اعطى ملاحظاته ثم صاغت امانة سر الاجتماع مشروعاً يلخص كل الآراء وزعوه علينا وسنعود لاحقًا لابداء الرأي فيهquot;.

وقال المعارض البارز رياض سيف للصحافيين quot;لقد تمت مناقشة المبادرة (التي يقودها) بالتفصيل ويبدو أن لها الآن حظوظ نجاح كبيرةquot;. واضاف أنه quot;يجب الآن الاتفاق حول قيادة سياسية أو هيئة عامة وطنية تتولى بعد ذلك درس كل الخياراتquot;.

وكانت قطر والجامعة العربية وجهتا دعوات لمختلف فصائل المعارضة السورية للمشاركة في اجتماع موسع الخميس يهدف الى توسيع المعارضة والبحث في مبادرة مدعومة من واشنطن لانشاء قيادة سياسية جديدة للمعارضة.

وتنص هذه المبادرة التي يقودها رياض سيف على انشاء قيادة موحدة تحت اسم quot;هيئة المبادرة الوطنية السوريةquot; تنبثق عنها حكومة في المنفى. الا أن المجلس الوطني السوري كشف الاربعاء عن مبادرة خاصة به لتوحيد المعارضة من خلال اقامة quot;مؤتمر وطنيquot; في quot;الاراضي المحررةquot; يضم 300 عضو يمثلون المجلس الوطني والتنسيقيات المحلية والجيش الوطني الحر والشخصيات المنشقة.

ولا يخفي المجتمع الدولي قلقه من رؤية المعارضة السورية منقسمة في الوقت الذي تحولت فيه الانتفاضة ضد نظام الرئيس بشار الاسد الى حرب اهلية بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة. من جهتها، اتهمت دمشق الخميس الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي بالمشاركة مع دول وتنظيمات quot;ارهابيةquot; ابرزها قطر في مخطط quot;لتدمير سورياquot;، وذلك غداة قوله إن النظام السوري لن يستمر طويلاً.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) عن الناطق باسم وزارة الخارجية جهاد مقدسي قوله إن تصريحات العربي quot;تزامنت قبل توجهه للعاصمة القطرية الدوحة التي تشكل رأس حربة في جريمة سفك دماء الشعب السوري، ليقدم العربي من جديد اوراق اعتماده لدول وتنظيمات ارهابية تسعى فقط الى تدمير سورياquot;.

الأسد: لست دمية

في الاثناء اكد الرئيس السوري بشار الاسد في مقاطع مكتوبة وشريط مصور بثتهما قناة روسيا اليوم على موقعها الالكتروني الخميس أنه باقٍ في بلاده ولن يغادرها محذرًا من أن العالم بأسره لا يمكنه تحمل كلفة غزو سوريا.

وقال الاسد quot;لست دمية ولم يصنعني الغرب كي اذهب الى الغرب أو الى أي بلد آخر. انا سوري، انا من صنع سوريا، وسأعيش وسأموت في سورياquot;. وتدعو بعض الدول الغربية وتركيا ودول عربية والمعارضة السورية الى تنحي الاسد لوضع حد للنزاع الذي أدى الى مقتل اكثر من 37 الف شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتأتي تصريحات الاسد بعد يومين من اعلان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في حديث تلفزيوني أنه موافق على تأمين خروج آمن للرئيس السوري من اجل تسهيل المرحلة الانتقالية في سوريا.

وفي حين ترفض روسيا والصين وايران، ابرز الدول الحليفة للنظام السوري، أي تدخل في النزاع وتدعو الى دعم حل يتوصل اليه السوريون بأنفسهم، حذر الاسد في مقابلته مع القناة الروسية من أن quot;كلفة الغزو الاجنبي لسوريا ستكون اكبر من أن يستطيع العالم بأسره تحملهاquot;.

وقدم الاسد بلاده على أنها quot;المعقل الاخير للعلمانية والتعايش في المنطقةquot;، معتبراً أن أي هجوم عليها quot;سيكون له أثر الدومينو الذي سيؤثر في العالم من المحيط الاطلسي الى المحيط الهادىءquot;. واضاف الرئيس السوري في المقابلة التي اجريت معه بالانكليزية وتبث كاملة الجمعة quot;لا اعتقد أن الغرب يمضي في هذا الاتجاه، لكن اذا فعلوا ذلك، لا يمكن لأحد ان يتنبأ بما سيحدث بعدهquot;. ويعود الظهور العلني الاخير للرئيس السوري الى 26 تشرين الاول/اكتوبر الماضي، حين شارك في صلاة عيد الاضحى التي نقلها التلفزيون الرسمي السوري.

ميدانيًا، قتل في اعمال العنف في مناطق مختلفة الخميس 108أشخاص هم 32 مدنيًا و28 معارضًا مسلحًا و48 جنديًا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. وبين القتلى 10 مقاتلين معارضين و16 جنديًا نظاميًا على الاقل في اشتباكات دارت بين الطرفين في بلدة رأس العين في محافظة الحسكة (شمال شرق)، بحسب المرصد.

ووقعت الاشتباكات التي توقفت في فترة المساء، بين مئات من المقاتلين المعارضين دخلوا البلدة ذات الغالبية الكردية فجر اليوم من محورين، احدهما غرب القرية مباشرة من الاراضي التركية عبر معبر حدودي مقفل وغير رسمي، والآخر قرية تلف حلف جنوب رأس العين، بحسب ما ابلغ مدير المرصد رامي عبد الرحمن وكالة فرانس برس.

من جهته، افاد التلفزيون الرسمي السوري أن quot;وحدة من قواتنا المسلحة تقضي على عشرات الارهابيين في منطقة رأس العين في الحسكة، فيما لاذ الآخرون بالفرار خارج الحدود التي قدموا منهاquot;. وقال احد سكان البلدة في اتصال مع فرانس برس إن المقاتلين دخلوا البلدة من جهة المعبر الحدودي مع تركيا، قبل أن يهاجموا مركزًا للشرطة ومراكز امنية في البلدة.

وجرح خمسة مدنيين اتراك برصاص طائش جراء هذه الاشتباكات اثناء وجودهم في مدينة سيلانبينار التركية الحدودية. واشارت وسائل اعلام تركية الى أن رتلاً من الدبابات توجه الى الحدود في موازاة دعوة السلطات التركية مواطنيها الى الابتعاد عنها.

وكان الرئيس التركي عبد الله غول اكد الخميس أن بلاده تحتفظ لنفسها بحق امتلاك كل انواع الاسلحة للدفاع عن نفسها في وجه أي خطر سوري، ردًا على اسئلة صحافية عن نقاشات مع حلف شمال الاطلسي بشأن احتمال نشر بطاريات صواريخ في تركيا.

وفي دمشق، دارت اشتباكات بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين في حيي القدم (جنوب) وكفرسوسة (غرب)، بعد سقوط قذائف على احياء الزاهرة والميدان ونهر عيشة في وسط العاصمة، بحسب المرصد.

وفي محافظة إدلب (شمال غرب)، تدور اشتباكات في مدينة معرة النعمان الاستراتيجية التي سيطر عليها المقاتلون المعارضون في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر، بحسب المرصد الذي اشار الى أن بعض الوحدات من القوات النظامية quot;وصلت الى مفرق تلمنس على الطريق بين دمشق وحلبquot;.

ومن جنيف، اعلن رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر بيتر ماورر أن المنظمة عاجزة عن مواجهة تفاقم الوضع الانساني في سوريا. وقال quot;لا يمكننا تطوير عملياتنا بسرعة كافية لمواجهة تفاقم الوضع الانساني في سورياquot;.

وتفرض القوات النظامية السورية حصاراً على مناطق عدة يسيطر عليها المقاتلون المعارضون، لا سيما في حمص (وسط).

الى ذلك، اكدت الصحافية الاوكرانية انخار كوتشنيفا التي خطفها مقاتلون سوريون معارضون الشهر الفائت، إنها موجودة في حمص (وسط)، وطالبت السلطات الاوكرانية والروسية والسورية بتلبية مطالب خاطفيها، بحسب شريط بث على الانترنت.