بعد أن كان من المقرر أن يتم تشكيل قيادة جديدة للمعارضة السورية خلال اجتماعها في الدوحة، حالت الجهات المعارضة لهذه المبادرة دون نجاحها في الوقت الحاضر.


لندن: كان من المقرر أن تجتمع فصائل المعارضة السورية في الدوحة الخميس لتشكيل قيادة جديدة أوسع تمثيلا. ولكن دبلوماسيين وشخصيات معارضة قالوا عشية الاجتماع إن ثلاثة فصائل مشمولة بالمبادرة المدعومة من الولايات المتحدة لتشكيل إطار جديد رفضت الحضور.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن مصدر دبلوماسي غربي في العاصمة القطرية، ان المعارضة ضد هذه المبادرة أشد من ان يُكتب لها النجاح في الوقت الحاضر.

وجاء هذا الفشل في وقت اعلنت تركيا انها تجري محادثات لنشر صواريخ باتريوت أطلسية على حدودها مع سوريا لدرء تهديدات النظام السوري عبر الحدود.

وقال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان مسؤولية تقع على عاتق حلف الأطلسي لحماية دوله الأعضاء ضد الهجوم الخارجي ، ومنها تركيا.

وقال مراقبون ان فشل المبادرة المدعومة اميركيا لتشكيل هيئة قيادية جديدة يكون المجلس الوطني السوري أحد مكوناتها ، يُعد ضربة لوزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون التي اعلنتها بصورة مفاجئة الاسبوع الماضي ولبريطانيا التي تحمست لها.

وكان من المقرر ان تضم القيادة الجديدة المقترحة ممثلي فصائل معارضة من خارج المجلس الوطني السوري الذي كان مرشحا لأن يكون نواة حكومة انتقالية ولكنه فقد تدريجيا حظوته مع الغرب وقبول مقاتلي المعارضة المسلحة على الأرض ممثلا لهم.

وبدا ليل الأربعاء ان ممثلين عن هيئة التنسيق الوطنية والمنبر الديمقراطي السوري وكرد سوريا رفضوا الخطة الجديدة.

وقال جمال الورد مسؤول العلاقات مع الجيش السوري الحر في المجلس الوطني السوري quot;ان المكونات غير الأعضاء في المجلس الوطني السوري لن تأتي وان فكرة المبادرة الى تشكيل ائتلاف اوسع باءت بالفشلquot;.

كما صوت المجلس الساخط على تهميشه أمام انظار الرأي العام ضد المبادرة في اجتماع هيئته العامة يوم الأربعاء وفقد رياض سيف ، أهم رموز المبادرة ، مقعده في المكتب التنفيذي للمجلس.

وقال مراقبون إن المبادرة التي اصطُلح على تسميتها مبادرة سيف ـ فورد تشير الى التنسيق بين السفير الاميركي في سوريا روبرت فورد وسيف في صوغها.

وقال اعضاء في المجلس الوطني السوري انهم يرفضون المحاولات الغربية لفرض حل على الشعب السوري. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن احمد زيدان نائب رئيس المجلس الأعلى لقيادة الثورة السورية الذي يتولى التنسيق مع تشكيلات المعارضة المسلحة في الداخل quot;ان الجميع يشعر ان هذه المبادرة مفروضة. فهم حاكوا قطعة القماش ولكن ليس هناك من يلبسهاquot;.

وتردد ان اعضاء المجلس الوطني السوري عقدوا جلسة ليل الأربعاء استجوبوا خلالها رياض سيف بشأن مبادرته وقائمة الأسماء المقترحة لقيادة الإطار الجديد. وقال عضو في المجلس حضر الاجتماع انهم سألوا سيف لماذا أُدرجت بعض الأسماء على القائمة فقال انه لا يعرف. واضاف عضو المجلس الوطني السوري quot;ان الغرب هو الذي فرض عليهquot; المبادرة متسائلا quot;كيف يمكن ان تؤيد خطة لا تستطيع الدفاع عنها؟quot;

وكانت دول تدعم المعارضة السورية مثل بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة اعلنت انها ستعترف بالهيئة القيادية الجديدة ممثلا شرعيا للشعب السوري وتقدم لها الدعم المالي ، وظن كثيرون انها ستقدم دعما عسكريا ايضا. ولكن في اعقاب الاجتماعات التي عُقدت مع السفير فورد قال معارضون ان الآمال المعقودة على المبادرة لم تكن واقعية.

وقال الاميركيون ان التسليح أو الدعم العسكري ليس مطروحا على الطاولة. واشار جمال الورد مسؤول العلاقات مع الجيش السوري الحر الى ان الاميركيين سيقدمون دعما ماليا quot;ولكن اقل بكثير من المتوقع ، ربما بضعة ملايين ، وحتى هذه لم يقدموا وعدا بها.

وقال عضو في المجلس الوطني السوري حضر الاجتماع ان السفير فورد ابلغ المكتب التنفيذي ان الهدف من انتقادات كلنتون للمجلس كان احداث quot;صدمةquot; تدفعهم الى تغيير اساليبهم. ولكن فورد لم يترك مجالا للشك في ان مؤثر الصدمة هذا كان يرُاد له ان يمضي في اتجاه واحد ولن يكون هناك تغيير في السياسة الاميركية التي ترفض تسليح المعارضة أو تدريب مقاتليها.

وقال مسؤول آخر في المجلس الوطني السوري حضر اجتماعات الدوحة ان فورد شدد على ان واشنطن تريد quot;حلا سياسياquot; للأزمة السورية. وقال رجل الأعمال الحلبي سمير نشار ، عضو المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري ، ان فورد لم يحدد بدقة ما يعنيه أكثر من الإشارة الى الجهود الدبلوماسية التي يبذلها المبعوث الدولي الأخضر الابراهيمي .

واثارت تقلبات السياسة التي تنتهجها ادارة اوباما في التعاطي مع الأزمة السورية غضب قياديين في المعارضة السورية قالوا ان واشنطن تلقي عليهم المحاضرات باستمرار ولكنها تقف موقفا سلبيا فيما يواصل نظام الرئيس بشار الأسد قصف المدن وتدمير البلاد. كما ابدت دول حليفة للولايات المتحدة امتعاضها قائلة ان الولايات المتحدة نبهتها الى ان واشنطن بصدد سحب اعترافها بالمجلس الوطني السوري.

في غضون ذلك واصلت فصائل المعارضة اجتماعاتها لانتخاب هيئة قيادية غالبيتها من ممثلي المجلس الوطني السوري. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن مصدر دبلوماسي غربي ان القيادة الجديدة quot;قد تؤمِّن مزيدا من التمويل ولكن المسألة في هذه المرحلة من الحرب السورية لا تتعلق بحجم الأموال التي تُضخ لهم بل بكسب تأييد الشارع لاستعادة السيطرة والشارع لا يؤيدهمquot;.

من جهة اخرى لفت مراقبون الى ان المجلس لم يقدم نفسه اطارا أوسع تمثيلا لمكونات المجتمع السوري بانتخابه قيادة كلها من الرجال. فان الهيئة العامة للمجلس المؤلفة من 420 عضوا انتخبت في ساعة مبكرة من الخميس أمانة عامة تضم 40 عضوا من المقرر ان يتفقوا على تشكيل مكتب تنفيذي جديد يضم 11 عضوا ورئيس جديد للمجلس.

وعندما أُعلنت نتائج انتخاب الأمانة العامة وقفت مندوبات احتجاجا على غياب المرأة فيها. وانضم اليهن بعض المندوبين في المطالبة بإضافة عناصر نسائية الى الهيئة القيادية.

وقالت الكاتبة والناشطة النسوية السورية ريما فليحان ان دور المرأة الهامشي في معارضة الخارج quot;مشكلة كبيرةquot; على النقيض من الدور المتميز الذي تضطلع به المرأة السورية في معارضة الداخل وخاصة في الاحتجاجات التي تُنظم ضد النظام.

في غضون ذلك نقل موقع هفنغتون بوست عن مسؤولين في المجلس الوطني السوري ان انتخاب الهيئات القيادية الجديدة للمجلس قد لا يكفي لوقف الانتقادات وإنهاء المحاولات المدعومة اميركيا لتشكيل إطار قيادي أوسع يكون المجلس الوطني السوري أحد اطرافه.