الدوحة: شهدت المفاوضات الجارية في الدوحة الخميس لتوحيد اطياف المعارضة السورية تقدمًا ملحوظًا بعد أن تمت صياغة مشروع جديد لمبادرة تتضمن الاتفاق على قيادة سياسية جامعة للمعارضة تنتج عنها لاحقا حكومة انتقالية.

وقال القيادي في تنظيم الاخوان المسلمون صدر الدين البيانوني لدى خروجه من الجلسة الثانية للاجتماع quot;كل منا اعطى ملاحظاته ثم صاغت امانة سر الاجتماع مشروعا يلخص كل الاراء وزعوه علينا وسنعود لاحقا لابداء الرأي فيهquot;. واضاف البيانوني ان quot;المشروع يتضمن شرحا مفصلا لمبادرة رياض سيفquot;.

من جهته قال المعارض البارز رياض سيف للصحافيين وهو في طريق الخروج من الاجتماع quot;لقد تمت مناقشة المبادرة (التي يقودها) بالتفصيل ويبدو ان لها الان حظوظ نجاح كبيرةquot;. واضاف انه quot;يجب الان الاتفاق حول قيادة سياسية او هيئة عامة وطنية تتولى بعد ذلك درس كل الخياراتquot;.

وتنص هذه المبادرة التي يقودها المعارض رياض سيف على انشاء قيادة موحدة تحت اسم quot;هيئة المبادرة الوطنية السوريةquot; تنبثق عنها حكومة في المنفى.

الا ان المجلس الوطني السوري كشف الاربعاء عن مبادرة خاصة به لتوحيد المعارضة من خلال اقامة quot;مؤتمر وطنيquot; في quot;الاراضي المحررةquot; يضم 300 عضو يمثلون المجلس الوطني والتنسيقيات المحلية والجيش الوطني الحر والشخصيات المنشقة.

وعقدت غالبية اطياف المعارضة السورية الخميس في الدوحة اجتماعا موسعا باحتضان دولي بهدف توحيد صفوفها وبحث انشاء قيادة سياسية موحدة تقود المرحلة المقبلة من المواجهة مع نظام الرئيس بشار الاسد. و يأتي الاجتماع بعد جدل كبير حول مستقبل quot;المجلس الوطني السوريquot;، الذي كان يعد حتى الآن الكيان المعارض الرئيسي، وحول دوره في اي هيئة قيادية.

ودعا رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني في مستهل الاجتماع المعارضة السورية الى quot;تغليب مصلحة الوطن والشعب السوري على المصالح الشخصيةquot;، مؤكدا ان quot;المسؤرويلة التاريخية الملقاة على عاتق المعارضة تتطلب منها العمل على توحيد صفوفهاquot;.

و طلب وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية من المعارضين السوريين الحاضرين في الاجتماع quot;عدم مزايدة طرف على اخرquot; , و وصف الظرف الحالي بانه quot;اقوى اللحظات حسما و ابلغها خطراquot;. و اضاف العطية امام الحاضرين قوله ان quot;المعارضة السورية تتعرض اليوم لمشكلة خطيرة وهي الفرقةquot;, ثم خاطبهم بالقول quot;لا تقفوا و لكن تقدموا , لا تترددوا في الوحدة و لكن اكملوا الطريق quot;.

ومن جهته قال الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي على هامش الاجتماع ان quot;الكل متفقون على ان المعارضة يجب ان تتوحد لكنهم لم يصلوا الى حد الان لاطار يمكن للجميع ان ينضموا اليهquot;. واتمهت دمشق الخميس الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي بالمشاركة مع دول وتنظيمات quot;ارهابيةquot; ابرزها قطر في مخطط quot;لتدمير سورياquot;، وذلك غداة قوله ان النظام السوري لن يستمر طويلا.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) عن الناطق باسم وزارة الخارجية جهاد مقدسي قوله ان تصريحات العربي quot;تزامنت قبل توجهه للعاصمة القطرية الدوحة التي تشكل رأس حربة في جريمة سفك دماء الشعب السوري، ليقدم العربي من جديد اوراق اعتماده لدول وتظيمات ارهابية تسعى الى تدمير سوريا فقطquot;.

واشار الى ان هذا الموقف quot;يجعل منه شريكا وراعيا واداة في هذا الاستهداف المفضوحquot;. ومن بين الحاضرين في اجتماع الدوحة وزير خارجية تركيا احمد داود اوغلو والامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني.

والى جانب ممثلين عن المجلس الوطني السوري وفصائل المعارضة الاخرى، شارك في الاجتماع ايضا رئيس الوزراء السوري السابق المنشق رياض حجاب والمعارض السوري هيثم المالح، وريما فليحان ممثلة عن هيئة التنسيق الوطنية، وصدر الدين البيانوني المراقب العام السابق للاخوان المسلمين، فيما ايد المعارض ميشال كيلو الاجتماع في بيان اصدره، من دون ان يحضر .

وقال حجاب للصحافيين quot;سنبحث في موضوع هيئة سياسية توحد المعارضة السورية ان شاء الله ونحن متفائلون جداquot;. من جهته قال برهان غليون الرئيس السابق للمجلس الوطني السوري في تصريح للصحافيين بعد انقضاء الجلسة الاولى quot;اعتقد ان الامور تسير بشكل ايجابي، اي كل يطرح ما لديه وما يأمله من هذا الاجتماع، لكن الجميع يحس بان الفشل ممنوعquot;.

ووعد برهان غليون الصحافيين ببيان هذه الليلة quot;لحوصلة ما حدث، وما بقيquot; للتفاهم حوله، مستبعدا ان يتم الانتهاء من الاجتماع في يوم واحد، متوقعا ان يمتد النقاش quot;الى الغد وربما بعد غدquot;، بحسب تقديره. وحول المبادرات التي سيناقشها الاجتماع، قال غليون quot;اعتقد اننا سنترك كل المبادرات جانبا وسنركز على ايجاد مبادئ لاتفاق سياسي بين كل الاطرافquot;.

وانتخب المجلس ليل الاربعاء الخميس في الدوحة 41 عضوا للامانة العامة الجديدة يتمثل فيها الاسلاميون بقوة، الا ان اختيار المكتب التنفيذي والرئيس قد اجل ليوم الجمعة، بحسبما افاد اليوم الخميس قياديون في المجلس.

وتتمثل الاقليات العرقية مثل الاكراد والاشوريين في الامانة العامة الجديدة، الا انه لم يتم انتخاب اي امراة في الامانة. وقال احمد رمضان العضو الجديد في الامانة العامة لوكالة فرانس برس quot;يمكننا بموجب نظامنا الداخلي اضافة اربعة اعضاء، وبالتالي سنقوم بتعيين امرأتين وعضوين آخرين يمثلان الاقليات الدينيةquot;.

وبحسب اعضاء في المجلس، فان العضوين الاضافيين يمن ان يكونا ممثلين عن المسيحيين والعلويين. وبقي الرئيس المنتهية ولايته عبد الباسط سيدا عضوا في الامانة العامة الجديدة، الا ان معارضين بارزين مثل برهان غليون وجورج صبرا ورياض سيف قد خروجوا منها، وبالتالي ليس بالامكان من حيث المبدأ ان يترأسوا المجلس.

ويشكل الاسلاميون ثلث الامانة العامة تقريبا، بينهم خمسة اعضاء من الاخوان المسلمين. وتتوج هذه الانتخابات عملية توسيع المجلس التي بدات الاحد في الدوحة مع دخول 200 عضو جديد الى الهيئة العامة التي باتت مؤلفة من 400 عضو، ثلثهم من الداخل السوري.

وبعد ان اعتبر المجتمع الدولي المجلس الوطني ممثلا شرعيا وليس وحيدا للسوريين، تعرض المجلس لانتقادات قاسية من واشنطن تتهمه بضعف التمثيلية , فيما يأخذ الغرب على المعارضة عامة عدم وحدتها في وجه النظام الذي تنادي باسقاطه، وذلك بعد مرور 20 شهرا على بداية الازمة.

دمشق تتهم العربي بالمشاركة في مخطط quot;لتدمير سورياquot;

من جانبها، اتمهت دمشق الخميس الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي بالمشاركة مع دول وتنظيمات quot;ارهابيةquot; ابرزها قطر في مخطط quot;لتدمير سورياquot;، وذلك غداة قوله ان النظام السوري لن يستمر طويلا.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) عن الناطق باسم وزارة الخارجية جهاد مقدسي قوله ان تصريحات العربي quot;تزامنت قبل توجهه للعاصمة القطرية الدوحة التي تشكل رأس حربة في جريمة سفك دماء الشعب السوري، ليقدم العربي من جديد اوراق اعتماده لدول وتظيمات ارهابية تسعى الى تدمير سوريا فقطquot;.

واشار الى ان هذا الموقف quot;يجعل منه شريكا وراعيا واداة في هذا الاستهداف المفضوحquot;. وتتهم سوريا دولا غربية وعربية ابرزها الولايات المتحدة وتركيا وقطر والسعودية بدعم المعارضة المطالبة باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد.

وكان العربي قال الاربعاء قبيل مغاردته الى الدوحة للمشاركة في مؤتمر للمعارضة السورية عقد الخميس، ان quot;من المهم توحيد رؤى المعارضة خاصة وان الجميع يعلم أن النظام في سوريا لن يستمر لفترة طويلة وفي يوم من الايام سيكون هناك وضع جديد في سورياquot;.

واعتبر مقدسي انه quot;ليس مستغربا ان يكرر نبيل العربي تصريحاته المعادية لسوريا التي يتوهم فيها تغيير نظام سياسي لدولة مؤسسة للجامعة العربية يعمل هو موظفا لدى دولهاquot;. وكانت الجامعة العربية علقت في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 عضوية سوريا على خلفية عدم التزامها تعهداتها بموجب خطة العمل العربية لحل الازمة السورية التي اعتمدها المجلس الوزاري للجامعة.