فيما تتجه الأنظار إلى يوم الخميس حيث سيجتمع المجلس الوطني السوري مع هيئات وشخصيات معارضة للبحث في إنشاء حكومة في المنفى، نفى متحدث باسم المجلس وجود خلافات في مؤتمر المعارضة المنعقد في قطر.


الدوحة: واصل المجلس الوطني السوري الاثنين اعماله في الدوحة لليوم الثاني بالمصادقة على مشروع اعادة الهيكلة لجهة تقليص عضوية الامانة السابقة واستيعاب اعضاء جدد في صلبه، وسط اهتمام بمبادرة رياض سيف الهادفة لتوحيد فصائل المعارضة.

وافاد المسؤول الاعلامي للمجلس الوطني احمد كامل بانه quot;تمت المصادقة على مشروع اعادة الهيكلة وعلى عملية ترشيق للامانة العامة الموسعة، واستقر عدد اعضائها الحاليين على 220 عضوا قبل اعلان التوسيع رسميا يوم غدquot; الثلاثاء.

واضاف كامل لوكالة الأنباء الفرنسية ان quot;العدد السابق لاعضاء الامانة العامة الموسعة كان في حدود 313 عضوا، ثم انخفض العدد الى 270 عضوا بسبب الاستقالات والانسحابات والغيابات والى ذلك ضحت كل الفصائل المنضوية تحت لواء المجلس الوطني ب20% من ممثليها (ما مجموعه 50 عضوا) ليستقر العدد في الاخير على 220 عضواquot;.

واستطرد المسؤول الاعلامي للمجلس الوطني قائلا انه quot;تم اقرار هذه التغييرات للسماح باستيعاب 200 عضو جديد يمثلون 13 فصيلا سياسيا بالاضافة الى شخصيات وطنية وليصبح عدد اعضاء الامانة العامة الموسعة اكثر من 400 عضو بقليل مع ترك هامش 10% مفتوحا للحالات الطارئةquot; بحسب قوله.

ومن المتوقع ان تجتمع الامانة العامة الموسعة الجديدة صباح الثلاثاء بحضور الـ400 عضو في جلسة اجرائية لتثبيت نفسها بحسب نفس المصدر. كما ستناقش جلسات الثلاثاء تقرير العمل الداخلي للمجلس وتقرير مكتب العلاقات الخارجية الذي يتوقع أن يشهد مناقشات ساخنة في ظل التطورات الجديدة ومنها الاعلان عن quot;اللقاء التشاوري لقوى المعارضة السوريةquot; يوم الخميس المقبل في الدوحة والذي يراد منه توحيد مختلف اطياف المعارضة والخروج بحكومة منفى.

وقالت مصادر المجلس الوطني السوري إنه quot;تمت برمجة جلسة خاصة مساء الغد (الثلاثاء) لمناقشة المبادرة الجديدة التي يقودها رياض سيف و لاتخاذ موقف رسمي منهاquot;.

هذا ونفى متحدث باسم المجلس الوطني السوري المعارض وجود خلافات حادة في مؤتمر المعارضة السورية في العاصمة القطرية. وقال أسامة المنجد لهيئة الإذاعة البريطانية إن المجلس الوطني يسعى إلى الدخول في مفاوضات مع فصائل المعارضة الأخرى لتشكيل حكومة انتقالية.

وبدأ المجلس الوطني السوري أمس الأحد اجتماعات مصيرية تستمر أربعة أيام وتهدف إلى تعزيز قاعدته التمثيلية في ظل أزمة ثقة مع الولايات المتحدة الساعية الى قيام حكومة سورية في المنفى.

قصف في دمشق واشتباكات في حلب

ميدانيًا، تعرضت مناطق في جنوب دمشق صباح الاثنين للقصف تزامنًا مع اشتباكات على اطرافها بينما تشهد احياء في مدينة حلب (شمال) اشتباكات بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. وتأتي هذه الاعمال غداة يوم دام سقط فيه 203 قتلى، بحسب المرصد.

وقال المرصد في رسالة الكترونية quot;يتعرض حي الحجر الاسود للقصف من قبل القوات النظامية التي تشتبك مع مقاتلين من عدة كتائب مقاتلة على اطراف الحي وحي التضامنquot;.

واشار الى ان حي التضامن quot;شهد حالة نزوح واسعة للاهالي الى داخل مخيم اليرموكquot; في جنوب العاصمة حيث قتل مساء الاحد ثمانية اشخاص جراء سقوط قذيفة هاون، تزامنًا مع اشتباكات بين عناصر من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة الموالية للنظام ومقاتلين معارضين.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الأنباء الفرنسية إن مقاتلين فلسطينيين quot;بعضهم مع النظام وآخرون ضده، يشاركون في الاشتباكات التي تدور على اطراف مخيم اليرموكquot; الواقع على تماس مع حيي الحجر الاسود والتضامن. وكانت اشتباكات عنيفة وقعت في 30 تشرين الاول (اكتوبر) بين مقاتلين معارضين للنظام وفلسطينيين موالين له في مخيم اليرموك.

وأفاد المرصد أن المقاتلين المعارضين شنوا هجمات متزامنة فجر الاثنين على حواجز للقوات النظامية في مناطق عدة في جنوب العاصمة منها احياء القدم ونهر عيشة وشارع الـ30 بمخيم اليرموك والزاهرة القديمة ودف الشوك.

إنقسام دولي حيال الأزمة

من ناحية اخرى أنهى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف محادثات مساء الأحد في القاهرة مع الموفد الدولي إلى سوريا الأخضر الابراهيمي والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي من دون التوصل إلى أي أرضية تفاهم في شأن الازمة السورية.

وطالب الابراهيمي القوى الدولية باصدار قرار من مجلس الامن الدولي على أساس اتفاق تم التوصل إليه في يونيو (حزيران) لاقامة حكومة انتقالية في محاولة لانهاء نزيف الدماء. إلا أن لافروف قال في نفس المؤتمر الصحافي quot;استبعد الحاجة إلى قرار دولي، مشيرًا إلى أن الآخرين يغذون العنف عن طريق دعم المسلحين المعارضينquot;.

وقال العربي quot;يجب أن اكون واضحًا أنه لم يتم الاتفاق على شيءquot;. إلا أنه تدارك قائلاً quot;ولكن تم بحث جميع أبعاد الموقف، كل طرف تحدث عن اهمية التقدم الى الامام، هناك افكار مختلفة ولكن لا يوجد أي شيء محددquot;. وتعكس هذه التصريحات الانقسام في الموقف الدولي حيال الأزمة السورية.