انقرة: ارغمت طائرة ارمنية تنقل مساعدات انسانية الى سوريا الخميس على الهبوط في تركيا لتفتيش حمولتها، على ما افادت وكالة انباء الاناضول.

واوضحت الوكالة ان الطائرة هبطت في مطار ارضروم في شرق تركيا حيث باشرت فرق من الشرطة والقوات المسلحة تفتيشها بمساعدة كلاب بوليسية.
وسبق ان اجرت السلطات التركية التي قطعت علاقاتها مع نظام الرئيس السوري بشار الاسد واعلنت دعمها للمعارضة السورية، مثل هذا التفتيش لطائرة ارمنية متوجهة الى سوريا في 15 تشرين الاول/اكتوبر.
وقبل ايام من ذلك قامت مقاتلات تركيا باعتراض طائرة ركاب سورية قادمة من روسيا وتنقل ركابا روسيين، ما اثار توترا عابرا بين انقرة وموسكو.
واعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان عندها ان طائرة الايرباص السورية تنقل quot;ذخائرquot; ومعدات عسكرية روسية الى نظام الاسد.
وكانت الطائرة الارمنية السابقة التي فتشتها تركيا تنقل مساعدات انسانية لمدينة حلب شمال سوريا، حيث تقيم مجموعة ارمنية كبيرة والتي تشهد مواجهات عنيفة بين الجيش ومقاتلي المعارضة.
وتضم المجموعة الارمنية في سوريا ستين الى مئة الف شخص.
ولا تقيم تركيا وارمينيا علاقات دبلوماسية بسبب خلافهما حول عمليات ترحيل الارمن والمجازر بحقهم في ظل السلطنة العثمانية عام 1915 حيث ترفض انقرة اعتبارها quot;ابادةquot;.