خلال زيارته مخيم الزعتري، أكد رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور لـ quot;إيلافquot; بدء العمل في إنشاء المخيم الجديد للاجئين السوريين في منطقة مريجب الفهود في الزرقاء وبكلفة 100 مليون دولار أميركي، ما ينمّ عن الاهتمام المتزايد في تحسين مستوى الخدمات المقدمة إلى اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري، في ظل ارتفاع وتيرة النزوح من سوريا باتجاه الدول المجاورة وخاصة الاردن.


أيمن الزامل من عمّان: زار رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور مخيم الزعتري، يرافقه عدد من وزراء حكومته، للاطلاع على الواقع الذي يعيشه النازحون السوريون. وقد استمع النسور خلال جولته في مرافق المخيم إلى عدد من الملاحظات التي أبدتها العائلات السورية حول سوء أحوالهم في ظل تزايد أعداد الهاربين من الموت في سوريا.

تأتي جولة رئيس الوزراء الأردني بعدما أكد أول أمس الاستمرار في تنسيق جهود كل الجهات والأجهزة المعنية بملف اللاجئين السوريين، والتأكد من جاهزية مخيم الزعتري للاجئين السوريين مع قرب حلول فصل الشتاء، وذلك خلال ترؤسه اجتماع اللجنة التوجيهية العليا لشؤون اللاجئين السوريين.

ربعهم مسجل
وكانت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين قد أعلنت عن مضاعفة جهودها للتجهيز للشتاء مع شركائها، بميزانية بلغت أكثر من 64 مليون دولار، تحضيرًا للاجئين السوريين في المنطقة، وتماشيًا مع الازدياد المستمر للاجئين السوريين في دول الجوار.

بالنسبة إلى الأردن، أعلنت المفوضية أنها ستركز في ميزانيتها المخصصة للتعامل مع فصل الشتاء على اللاجئين في المخيمات، والموجودين في المجتمعات المحلية.

وكانت المفوضية نبهت في تصريحات صحافية من جنيف يوم الجمعة الماضي، أن ربع اللاجئين السوريين فقط مسجلون في الأردن لدى المفوضية، ومجموعهم 105 آلاف، موجودون في مخيم الزعتري، بينما تتوزع البقية على البلدات والمدن الأردنية. كما قدرت أن 250 ألف لاجئ في المملكة سيكونون بحاجة إلى المساعدة مع نهاية العام الحالي.

قسائم شرائية
في السياق عينه، أكدت المفوضية أنها ستصدر قسائم شرائية، ليستخدمها اللاجئون في متاجر محددة في الأردن لشراء ملابس الشتاء ومجموعة سلع غير غذائية.

وأشارت المفوضية إلى ما أسمته باستراتيجية الشتاء، التي قالت إنه تم تحضيرها من قبل مجلس اللاجئين النروجي، وتتضمن توزيع مدافئ ووقود وملابس شتوية وبطانيات حرارية وأغطية بلاستيكية، وزجاجات ماء ساخن وسلع أخرى. وكشفت المفوضية عن خطط لإدخال تعديلات على الخيام لناحية تحقيق عزل أفضل.

من جهته، أكد أنمار الحمود، المنسق العام والناطق الإعلامي لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن، أن اللجنة العليا لشؤون اللاجئين السوريين قدرت المبلغ والأعمال التي يتطلبها مخيم الزعتري تحضيرًا لفصل الشتاء، تبعًا لتعليمات صدرت في وقت سابق من قبل رئيس الوزراء عبدالله النسور، ورفعتها إلى السلطات الأردنية المختصة للشروع فورًا في تنفيذها.