نوسا دوا: أعربت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي الجمعة عن قلقها quot;الشديدquot; لاقرار اللجنة الدولية للصليب الاحمر بعجزها عن مواجهة تفاقم الازمة الانسانية في سوريا.

وقالت نافي بيلاي في مقابلة اجرتها معها وكالة فرانس برس quot;هذه هي اهمية اللجنة الدولية للصليب الاحمر: انهم يتمكنون على الدوام من الوصول الى السكان، الا في حال كان ذلك مستحيلا فعلا. وبالتالي فان هذا التصريح مقلق جداquot;، في اشارة الى تصريح صدر عن رئيس الصليب الاحمر بيتر ماورر الخميس.

وقال ماورر في مؤتمر صحافي الخميس في جنيف quot;لا يمكننا تطوير عملياتنا بسرعة كافية لمواجهة تفاقم الوضع الانساني في سورياquot;. واضاف ان quot;هناك العديد من النقاط التي لا تصل اليها اي مساعدة ولا علم لنا بالوضع فيها ولا بعدد الناس المعنيينquot;.

ورات بيلاي quot;ذات مغزى كبير ان تقول اللجنة الدولية للصليب الاحمر انها عاجزة عن القيام بهذه المهام الرئيسيةquot;. كما انتقدت quot;فشلquot; مجلس الامن الدولي في وضع حد للازمة في سوريا.

وقالت متحدثة على هامش منتدى حول الديموقراطية جرى في بالي وانتهى الجمعة quot;ان الفشل في مساعدة الشعوب الضحايا ظهر جليا على ضوء الوقائع الجارية جرت منذ اكثر من 18 شهرا والاف الاشخاص الذين قتلوا في سورياquot;. وتابعت quot;ادعو مجلس الامن الى الالتزام بالاتفاقيات التي اقرها هو نفسه والمعايير التي حددها، اي ضمان السلام والامن في العالمquot;.