القاهرة:اعلنت الجامعة العربية في بيان اثر اجتماع طارىء لوزراء الخارجية العرب السبت في القاهرة انه تقرر ارسال وفد وزاري عربي الى قطاع غزة تضامنا مع اهل القطاع بمواجهة الهجوم الاسرائيلي الاخير عليه.

واوضح الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي للصحافيين ان الوفد سيتوجه الاحد او الاثنين الى قطاع غزة الذي لا يزال يتعرض منذ الاربعاء لهجوم عسكري اسرائيلي اسفر حتى الان عن مقتل 45 فلسطينيا.

وجاء في البيان الختامي للاجتماع الوزاري للجامعة العربية انه تقرر quot;قيام لجنة وزارية عربية مفتوحة العضوية تضم رئاسة القمة (العراق) ورئاسة المجلس الوزاري (لبنان) ووزير خارجية دولة فلسطين (رياض المالكي) والأمين العام للجامعة (نبيل العربي) بزيارة قطاع غزة تأكيدا للتضامن مع الشعب الفلسطيني في القطاع والتعامل الفوري مع احتياجاته الإنسانية ومتابعة الموقف وما يستجد من تطوراتquot;.

وبعد ان عبر البيان عن quot;الادانة الشديدة للعدوان الإسرائيلي الوحشي ضد المدنيين في قطاع غزةquot;، دعا الدول العربية الى quot;توفير احتياجات قطاع غزة الإنسانية كافة وبصفة عاجلة من المساعدات الغذائية والأدوية والمعدات الطبية لعلاج الجرحى والمصابينquot;.

كما اعرب المجتمعون عن quot;الاستياء التام تجاه إخفاق مجلس الامن في اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة ووقف الاغتيالات للقيادات الفلسطينية وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، ودعوته إلى تحمل مسؤولياته المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدةquot;.

كما قرر المجتمعون quot;تكليف لجنة مبادرة السلام العربية بإعادة تقييم الموقف العربي إزاء مجريات عملية السلام المعطلة من مختلف جوانبها وأبعادها بما في ذلك جدوى استمرار الالتزام العربي في طرح مبادرة السلام العربية كخيار استراتيجيquot;.