القاهرة: قال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس انه لا يستبعد التوصل الى وقف لاطلاق النار في قطاع غزة، لكنه اصر على طلب حماس رفع الحصار عن القطاع.

وقال مشعل في مؤتمر صحافي عقده في نقابة الصحافيين المصريين في القاهرة quot;نحن ملتزمون بوقف اطلاق النار، لكن اسرائيل لا بد ان توقف عدوانهاquot;.

واضاف زعيم حماس ان quot;رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اتصل بالولايات المتحدة واوروبا ومصر طلبا لهدنةquot;.

واوضح مشعل شروط حماس قائلا quot;نحن لسنا ضد تهدئة.. لكن لنا مطالب ايضا.. وقف البلطجة..وقف الاعتداء ورفع الحصارquot;، مؤكدا ان حماس لن توافق على اي شروط اسرائيلية مسبقة لوقف اطلاق النار لانها quot;بدأت الاعتداءquot;.

والتقى مشعل خلال زيارته القاهرة مدير المخابرات المصري وامير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان.

وقال مشعل السبت ان الحركة الاسلامية مترددة بشان الموافقة على وقف لاطلاق النار دون ضمانات اسرائيلية.

واعتبر مسؤول مصري في القاهرة الاثنين ان هناك quot;اشارات مشجعةquot; بخصوص الهدنة، مضيفا quot;تلقينا اشارات مشجعة ان من الممكن وقف القتال واراقة الدماء واتمنى ان نتلقى بنهاية اليوم اشارة نهائية بما يمكن تحقيقه لانهاء الاعتداءاتquot;.

وتابع quot;الطرفان يقولان ان وقف اطلاق النار مهم وانه يجب ان تكون هناك ضمانات لكن تلك الضمانات مختلفةquot;.

وقتل مئة شخص وشخص فلسطيني منذ بدات اسرائيل حملة جوية واسعة على غزة الاربعاء الماضي.

وانتهت اخر مواجهة بين حماس واسرائيل في كانون الاول/ديسمبر 2008 وكانون الثاني/ يناير 2009 بهدنة بوساطة مصرية ضمنت تخفيف الحصار الاسرائيلي على غزة.