غزة: اكد موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ان الحركة ابلغت وسطاء تدخلوا لابرام اتفاق تهدئة ان على اسرائيل وقف المعركة التي بدأتها، في اشارة ضمنية لاستعداد حماس للتهدئة حال توقف اسرائيل عن هجومها.

وقال ابو مرزوق في مقابلة تلفزيونية اجرتها معه من القاهرة فضائية الاقصى التابعة لحماس quot;منذ ساعات طويلة وهو (الجانب الاسرائيلي) يطالب عدد كبير من الوسطاء التدخل لتهدئة الاوضاع في قطاع غزة وكان جوابنا انتم الذين بدأتم المعركة وعليكم ان تتوقفوا حتى تعود الامور الى ما كانت عليهquot;.

وتابع quot;لذلك لا يتوقع احد ان تقف المقاومة مكتوفة الايدي امام حجم هذا الهجومquot; مضيفا quot;ان المقاومة ردت واعتقد ان رد الكتائب رد ملائم بحجم العدوان الذي جرى والشهيد الذي ارتقى (الجعبري)quot;.

واعتبر ابو مرزوق ان اغتيال احمد الجعبري القيادي العسكري البارز في حركة حماس quot;قرار سياسي قبل ان يكون قرارا ميدانيا (...) مقصود فيه اي من القيادات العسكرية الموجودة في القطاعquot;، مشيرا الى القياديين في كتائب القسام quot;مروان عيسى ورائد العطار نجا من ضربات اخرىquot;.

واضاف ان الهدف من العملية العسكرية الاسرائيلية quot;يريد العدو ان يعيد توازن الرعب من جديد حتى توقف هذه الصواريخquot;.

وراى ان quot;العدوان قد يكون رسالة اخرى للسلطة الفلسطينيةquot; من اسرائيل بان لا تتوجه الى الامم المتحدة quot;فالامر هنا وليس هناك ونستطيع كما اننا الان نقتل في قطاع غزة، ان نفعل اشياء اخرى في الضفة فانتم لا زلتم تحت السيطرةquot;.

وتابع quot;ارجو ان لا يحول دون الذهاب للامم المتحدة حتى لا نعطي هدية مجانية لاسرائيل في هذا الموضوعquot;.