موسكو: حذرت روسيا تركيا من نشر صواريخ باتريوت قرب حدودها مع سوريا وحثتها على العمل من اجل حل سياسي كما اعلنت وزارة الخارجية الروسية الخميس.

وقال الناطق باسم الوزارة الكسندر لوكاشيفيتش ان quot;عسكرة الحدود التركية السورية يعد اشارة مقلقة. نصيحتنا الى زملائنا الاتراك هي شيء اخر: استخدام نفوذهم على المعارضة السورية للتوصل في اسرع وقت ممكن الى بدء حوار بين الاطراف السوريينquot;.

فابيوس: quot;لا سبب لرفضquot; طلب تركيا نشر صواريخ باتريوت

من جانبه، صرح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم الخميس ان باريس تؤيد نشر صواريخ باتريوت دفاعية في تركيا قرب الحدود مع سوريا، معتبرا انه quot;ليس هناك سبب لرفضquot; طلب انقرة. وكان حلف شمال الاطلسي اعلن الاربعاء انه تلقى طلبا رسميا من تركيا لنشر صواريخ دفاع مضادة للصواريخ باتريوت على طول حدودها مع سوريا.

وقال الامين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن ان quot;نشر هذه الصواريخ سيعزز قدرات الدفاع الجوية لتركيا بهدف حماية شعبها واراضيها وسيساهم في وقف تصعيد الازمة على الحدود الجنوبية الشرقية لحلف شمال الاطلسيquot;.

واكد وزير الخارجية الفرنسي لمجموعة اذاعة مونتي كارلو-بي اف ام تي في ان quot;هناك طلبا من زملائنا الاتراك لنشر صواريخ باتريوت على الحدود التركية (...) انه طلب على اساس المادة الرابعة (لنظام الحلف) نناقشه حاليا (...) وقدم بعد اطلاق السوريين صواريخquot;. وتابع quot;انا في صف الذين يرغبون في تطبيق المادة الرابعة. ليس هناك سبب لرفضquot; طلب تركيا.