واشنطن: اعتبرت الولايات المتحدة الثلاثاء ان الوضع في مصر quot;غير واضحquot;، مجددة مطالبتها بانهاء quot;المأزق الدستوريquot; في هذا البلد.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فكتوريا نولاند ان quot;الوضع غير واضحquot; مضيفة quot;نواصل التشاور مع مختلف الاطراف لفهم كيفية تقييمهم للوضعquot;.
واذ ذكرت بان الرئيس المصري محمد مرسي التقى المجلس الاعلى للقضاء ومسؤولين مصريين اخرين الاثنين، تابعت نولاند quot;لا نزال نجهل ماذا سينتج من هذه (اللقاءات). لكننا بعيدون من (حاكم) ديكتاتوري يقول ببساطة +هذا او لا شيء+quot;.
وكررت دعوة الولايات المتحدة الى انهاء quot;المأزق الدستوري (...) بهدف حماية المسار الايجابي والديموقراطي لهذا الدستور وحماية توازن السلطات والسماح لجميع المصريين بقول كلمتهمquot;.
واملت نولاند ايضا في ان quot;تسلك مصر طريق الاصلاح للتاكد من ان اموال صندوق النقد الدولي ستساعد فعلا في احياء اقتصاد دينامي يقوم على مبادىء السوقquot;.
وحذر صندوق النقد الدولي الثلاثاء من ان حدوث quot;تغيير كبيرquot; في سياسة مصر الاقتصادية والسياسية يمكن ان يعيد النظر في الاتفاق التمهيدي على خطة مساعدة هذا البلد التي تنص على منحها قرضا بقيمة 4,8 مليارات دولار.
وتظاهر عشرات الاف المصريين الثلاثاء في ميدان التحرير بالقاهرة وفي العديد من المحافظات ضد الرئيس المصري محمد مرسي الذي يواجه اكبر ازمة سياسية منذ توليه السلطة قبل خمسة اشهر، وذلك اثر اصداره الخميس اعلانا دستوريا يحصن فيه قراراته ضد الرقابة القضائية كما يحصن الجمعية الدستورية لوضع الدستور ومجلس الشورى اللذين يهيمن عليهما الاسلاميون.