عمان: تدخلت قوات الدرك الاردنية الاربعاء لفض اعتصام نفذه عشرات اللاجئين السوريين تخللته اعمال شغب في مخيم الزعتري شمال المملكة على مقربة من الحدود مع سوريا، على ما افاد مسؤول اردني.
وقال الناطق الاعلامي لشؤون اللاجئين السوريين في الاردن انمار الحمود لوكالة فرانس برس ان quot;قوات الدرك تدخلت لفض اعتصام نفذه عشرات اللاجئين السوريين وتخلله شغب في مخيم الزعتري احتجاجا على وفاة طفل وانقطاع التيار الكهربائي عن المخيمquot;.
واضاف ان quot;الطفل يدعى محمد ايهاب الحريري وعمره ثمانية اشهر وكان قد وصل الى المخيم قبل ايام برفقة عائلته وحرارته مرتفعةquot;، مشيرا الى ان quot;التشريح بين ان سبب الوفاة هو هبوط في القلبquot;.
وعن اسباب انقطاع التيار الكهربائي عن المخيم منذ ثلاثة ايام، قال الحمود انه quot;نتيجة الاعتداءات المتكررة للاجئين السوريين على اعمدة وخطوط الكهرباء من خلال قيامهم بمد الاسلاك الى داخل خيمهم والعبث بالشبكةquot;، مشيرا الى ان quot;هذا يشكل خطرا وخطأ قد يعرض حياتهم للخطرquot;.
وشهد مخيم الزعتري الذي يأوي اكثر من 42 الف لاجىء سوري اعمال شغب خلال الاشهر الماضية.
ويستضيف الاردن اكثر من 230 الف لاجىء سوري منهم 125 الفا و670 شخصا مسجلون لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة.
وقال الحمود الاثنين ان مخيما جديدا للاجئين السوريين يقع في محافظة الزرقاء شمال شرق العاصمة الاردنية عمان سيكون جاهزا لاستقبال اللاجئين السوريين قبيل نهاية العام الحالي.
ويعبر مئات السوريين يوميا الشريط الحدودي مع الاردن الذي يزيد طوله على 370 كيلومترا بشكل غير شرعي، هربا من القتال الدائر بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة الذي اسفر عن سقوط اكثر من 40 الف قتيل منذ اذار/مارس 2011، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
ويقطن الكثير من اللاجئين في مساكن موقتة في مدينة الرمثا (شمال) قرب الحدود مع سوريا او لدى اقارب او اصدقاء لهم في المملكة.
الامن الاردني يلقي القبض على خمسة اشخاص حاولوا التسلل الى سوريا
أعلنت مديرية الامن العام الاردني في بيان الاربعاء ان عناصرها القوا القبض على خمسة اردنيين وبحوزتهم quot;اسلحة اوتوماتيكيةquot; كانوا يخططون للتسلل الى الجارة الشمالية سوريا.
وقال بيان صادر عن المركز الاعلامي الامني التابع للمديرية تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;العاملين في مديرية شرطة لواء الرمثا (شمال) وبأسناد مباشر من قسم الامن الوقائي في المديرية القوا القبض على خمسة أشخاص كانوا يخططون للتسلل الى الحدود الشمالية وبحوزتهم كميات من الاسلحة والذخائرquot;.
واضاف انه quot;بالتحقيق مع المذكورين تبين بأنهم جميعا من الجنسية الاردنية وقد قاموا بشراء الاسلحة المذكورة بقصد التوجه الى الحدود الشمالية لاغراض يتم التحقيق فيها الانquot;.
وتابع انه quot;بتدقيق قيد أحد الاشخاص المطلوبين تبين أنه ودع لمحكمة أمن الدولة عام 2007 بتهمة المؤامرة بقصد ارتكاب أعمال أرهابية وحكم عليه بالسجن مدة خمسة عشر عاما وخرج بعد أن قضى خمس سنوات ونصف السنة بعفو خاصquot;.
واشار البيان الى ان عملية القاء القبض تمت في داخل احد المنازل في بلدة الطرة (شمال) مساء امس الثلاثاء وانه تم ضبط عدد من quot;الاسلحة الاوتوماتيكية نوع كلاشنكوف ومخازنها المعبأة بالعتادquot;.
واكد متحدث باسم الشرطة لوكالة فرانس برس ان المشتبه بهم كانوا يخططون للتوجه لسوريا.
واعلنت السلطات الاردنية مرارا عن اعتقال مسلحين اثناء محاولتهم التسلل الى سوريا.
وفي 22 تشرين الاول/اكتوبر، قتل جندي اردني في اشتباك مع مجموعة مسلحة تضم 12 شخصا لدى محاولتهم التسلل الى سوريا.