واشنطن: اكدت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فكتوريا نولاند مجددا الاربعاء ان واشنطن ستصوت الخميس ضد منح فلسطين صفة دولة مراقب في الامم المتحدة.

وقالت المتحدثة الاميركية للصحافيين quot;ننوي التصويت ب +لا+ (...) ونعتقد انه امر خاطىء (..) نحن نعارض تماما هذه المبادرةquot; الفلسطينية.

وكانت بريطانيا اعلنت انها ستمتنع عن التصويت في حين قالت فرنسا واسبانيا انهما ستؤيدان الطلب الفلسطيني.

وتعتبر واشنطن ان قيام دولة فلسطينية يجب ان يكون نتيجة مفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين لكن هذه المفاوضات معطلة منذ عامين.

وستطلب السلطة الفلسطينية الخميس من الجمعية العامة للامم المتحدة رفع مستوى التمثيل الفلسطيني في الامم المتحدة من كيان مراقب (منظمة التحرير الفلسطينية) الى دولة مراقب او دولة غير عضو.

ويتوقع ان يحظى الطلب الفلسطيني بتاييد غالبية الدول الاعضاء في الامم المتحدة (193) لكنه سيصطدم بمعارضة خصوصا من الولايات المتحدة واسرائيل.

وهددت بريطانيا الدولة الاوروبية الثانية (مع فرنسا) التي تشغل عضوية دائمة في مجلس الامن الدولي بالامتناع عن التصويت اذا لم تتوافر بعض الشروط وخصوصا العودة الفورية للفلسطينيين الى التفاوض حول اقامة دولة فلسطينية.

وبعد تردد اعلنت فرنسا في نهاية المطاف انها ستؤيد الطلب الفلسطيني.

كما اعلنت اسبانيا تاييدها الطلب الفلسطيني وقالت انه quot;الحل الامثل للاقتراب من السلامquot;.

واعلنت روسيا انها ستصوت لمصلحة الطلب الفلسطيني.

اما المانيا فقالت انها لن تصوت لمصلحة مشروع القرار.

فنلندا ستؤيد على الارجح منح فلسطين وضع دولة مراقب

اعلنت فنلندا الاربعاء انها ستصوت لمصلحة قرار يمنح فلسطين وضع quot;دولة مراقب غير عضوquot; في الامم المتحدة، الا في حال التوصل الى توافق اجماعي في الاتحاد الاوروبي للقيام بخطوة مغايرة.

وقالت الحكومة في بيان quot;ان فنلندا ستدعم اولا الموقف المشترك للاتحاد الاوروبي. وتوقع فنلندا هو ان الموقف الوحيد المشترك الممكن للاتحاد الاوروبي هو الامتناع عن التصويت، الامر الذي ستوافق عليه فنلنداquot;.

لكن هذا الاحتمال بدا ضئيلا مساء الاربعاء اذ ان دولا عدة اعلنت مواقف متباينة في هذا الخصوص.

فالمانيا اعلنت انها لن تصوت لمصلحة القرار فيما اكدت فرنسا والنمسا والدنمارك واسبانيا انها ستصوت بquot;نعمquot;.

واضافت الحكومة الفنلندية انه في حال توصلت الدول ال27 الى تفاهم quot;فان فنلندا ستسعى الى ايجاد موقف مشترك مع دول الشمالquot;، واذا تعذر الامر quot;فان فنلندا ستصوت مع القرارquot; كما خلصت الحكومة في ختام اجتماع لمجلس الوزراء.

وبين دول الشمال وحدها السويد لا تزال مترددة مساء الاربعاء. وقد اعلنت النروج والدنمارك وايسلندا انها ستصوت بquot;نعمquot; على القرار.

ويتوقع ان يحصل مشروع القرار الذي سيطرح للتصويت الخميس على الغالبية البسيطة المطلوبة لتبنيه في الجمعية العامة للامم المتحدة.