واشنطن، مدريد: اعلنت واشنطن الثلاثاء انها quot;تختلفquot; مع موقف فرنسا المستعدة لتاييد منح الفلسطينيين وضع دولة مراقب غير عضو في الامم المتحدة.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فكتوريا نولاند quot;نحن بالتأكيد على خلاف مع اقدم حليف لنا حول هذا الموضوعquot;.
واضافت quot;نحن نعارض اتخاذ اي موقف في الجمعية العمومية سيزيد الوضع تعقيدا من وجهة نظرناquot;.
وستصوت الجمعية العمومية للامم المتحدة الخميس على وضع الفلسطينيين في الامم المتحدة.
وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الثلاثاء امام النواب quot;تعرفون ان الموقف الثابت لفرنسا منذ سنوات وسنوات كان الاعتراف بالدولة الفلسطينية. وهذا هو السبب الذي سيحمل فرنسا الخميس او الجمعة عندما سيطرح الموضوع على ان تقول +نعم+ حرصا على الانسجامquot;.
وقد وزعت ممثلية فلسطين في الامم المتحدة، وهي مجرد quot;كيان مراقبquot;، الاثنين مشروع قرار يمنح فلسطين وضعا جديدا سيتيح لها خصوصا الانضمام الى المحكمة الجنائية الدولية.
ويبدو ان تبني المشروع امر مسلم به بسبب تأييد اكثرية 193 دولة عضوا في الامم المتحدة. وتعارض الولايات المتحدة واسرائيل بشدة المبادرة الفلسطينية.
اسبانيا لم تقرر بعد موقفها حيال طلب فلسطين في الامم المتحدة
اعلن رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي الثلاثاء ان بلاده ستنتظر ان يقدم الفلسطينيون طلبا رسميا الى الامم المتحدة للحصول على صفة دولة مراقب قبل ان تقرر دعم هذه المبادرة او عدم دعمها.
وقال راخوي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان في مدريد quot;ننتظر ان يتم التقدم رسميا بالطلبquot;.
واضاف quot;اعربنا دائما عن التزامنا حل الدولتين وسنواصل بذل ما نستطيع للتوصل الى هذا الحلquot;
وتابع راخوي quot;نريد حلا تفاوضيا، عادلا، شاملا ودائما ودولتين تتعايشان بسلام وامن وازدهارquot;.
من جهته، اكد اردوغان انه سيدعم الطلب الفلسطيني وقال quot;نريد بطبيعة الحال ان يترجم القرار حول فلسطين ب+نعم+quot;.
وبعد تردد، اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الثلاثاء ان فرنسا ستصوت هذا الاسبوع بالايجاب لصالح رفع وضع فلسطين في الامم المتحدة الى دولة بصفة مراقب.