نيويورك: نشرت البعثة الفلسطينية في الامم المتحدة الاثنين مشروع القرار الذي ستحصل بموجبه فلسطين على وضع دولة مراقب في المنظمة الدولية والذي سيطرح على التصويت في الجمعية العامة الخميس المقبل.

ويهدف المشروع الى الحصول على وضع quot;دولة مراقب غير عضوquot; في الامم المتحدة كما quot;يعرب عن الامل في ان ينظر مجلس الامن بشكل ايجابيquot; الى ترشيح فلسطين للحصول على وضع عضو كامل العضوية في الامم المتحدة.

وسيشارك الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس في تصويت الجمعية العامة على القرار والذي يبدو انه سيحصل على الاغلبية المطلوبة كون الفلسطينيين يحظون بدعم واسع بين الدول ال193 الاعضاء في الجمعية العامة.

واشار مشروع القرار الى quot;الحاجة الملحة لاستئناف وتسريع المفاوضاتquot; بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية وكذلك بالنسبة للحدود ووضع القدس واللاجئين والمستوطنات او ايضا الامن والمياه. وتوقفت هذه المفاوضات منذ عامين.

ويدعو المشروع الى ايجاد quot;تسوية سلمية في الشرق الاوسط تضع حدا للاحتلال الذي بدأ العام 1967 وتحقق فكرة الدولتين: دولة فلسطين مستقلة وذات سيادة وديموقراطية وقابلة للحياة تعيش جنبا الى جانب مع اسرائيل بسلام وامن وعلى اساس حدود ما قبل 1967quot;.

وتعارض اسرائيل والولايات المتحدة هذه المبادرة بحجة ان دولة فلسطينية لا يمكن ان تقوم الا من خلال مفاوضات سلام.

وعرقلت الولايات المتحدة وهي احدى الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي، اي مبادرة للفلسطينيين بان يصبحوا دولة كاملة العضوية في الامم المتحدة، مهددة باستخدام حق النقض (الفيتو). ويجب ان يوافق مجلس الامن الدولي على منح وضع دولة عضو في الامم المتحدة خلافا لوضع دولة مراقب الذي تصوت عليه الجمعية العامة للامم المتحدة.