بيروت: دعا الرئيس اللبناني ميشال سليمان اليوم مجلس النواب الى اقرار قانون انتخاب جديد ينسجم مع الدستور اللبناني.

وشدد سليمان في كلمة القاها خلال حفل اعلان (الوثيقة السياسية الشبابية في لبنان) من القصر الجمهوري في بعبدا على ضرورة اقرار قانون انتخاب عصري وجديد ينسجم مع الدستور اللبناني داعيا الى عودة الافرقاء الى طاولة الحوار الوطني.

واذ اكد انه لن يسمح بالمس بالدستور قال سليمان quot;سنجهد لاجراء الانتخابات النيابية في موعدهاquot; في ربيع العام المقبل.

وقال سليمان ان quot;اكبر جريمة بحق الانسان هي الانغلاق على الذات ما يؤدي الى التحنيط الفكري والتوتر الاهليquot; مشيرا الى ان quot;الوطن العربي دخل عصر الثورات من اجل تحقيق واقع دستوري جديد فيما لبنان يعاند للدفاع عن تقاليد دستورية لن نسمح بالمس في أصولها او مواعيدهاquot;.

ودعا الى quot;اشراك الشباب في العمل السياسي الوطني عبر تخفيض سن الاقتراع الى 18 عاما والترشيح الى 21quot; مؤكدا quot;تكريس دور لبنان الرسالة مع انتصار الانفتاح على التطرفquot;.

وتوجه سليمان الى الشباب قائلا quot;لا تساوموا على السيادة والمبادئ الوطنية المكرسة في وثيقة الوفاق الوطنية..لا تضحوا بأنفسكم وبلبنان من اجل الآخرينquot;.

ويمر لبنان حاليا بأزمة سياسية في ظل تمسك المعارضة المعروفة باسم قوى ال14 من اذار/مارس بمطلبها باستقالة الحكومة خصوصا اثر اغتيال رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي اللواء وسام الحسن في 19 اكتوبر الماضي بانفجار سيارة مفخخة في منطقة الاشرفية في بيروت.

وتقاطع تلك القوى كل الجلسات الحكومية وجلسات الحوار الى حين سقوط الحكومة كما تقاطع الجلسات النيابية quot;لأسباب امنيةquot;.