بيروت: قال الرئيس اللبناني ميشال سليمان، إن quot;إسرائيل لم تتوقف منذ نشأتها عن تخريب مساحات زراعية شاسعة لتشريد المواطنينquot;، متسائلاً: quot;أليس زرع القنابل العنقودية في الأراضي اللبنانية شكلاً من أشكال الاحتلال المقنع؟quot;.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها سليمان اليوم الإثنين، في مؤتمر تنظمه وزارة الزراعة اللبنانية بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة quot;الفاوquot;، في العاصمة بيروت، تحت شعار quot;التعاونيات الزراعية تغذي العالمquot;، بمناسبة اليوم العالمي للغذاء.

ودعا الرئيس اللبناني في كلمته إلى quot;إيجاد آلية لفرض تطبيق القرارات الدولية، وإجبار الدول التي تقوم بالعدوان والاحتلال على التراجع أمام الإرادة الدوليةquot;.

وأوضح سليمان أنه quot;لا يجوز أن يعاني ثلث العالم من نقص الغذاءquot;، مشدّداً على quot;ضرورة إيلاء القطاع الزراعي الاهتمام اللازم لتطويره وحسن التخطيط وتصويب رؤوس الأموالquot;.

ودعا إلى اتخاذ التدابير اللازمة من أجل تسهيل تصريف المنتجات الزراعية اللبنانية ودخولها إلى الأسواق العالمية.

من جانبه لفت وزير الزراعة اللبناني حسين الحاج حسن، في كلمته في المؤتمر، إلى أنه تمت زيادة موازنة وزارة الزراعة من 28 مليون دولار أميركي في العام 2009 إلى 71 مليون دولار عام 2013، إضافة إلى القروض والهبات التي وصلت قيمتها إلى حوالى 103 ملايين دولار في الأعوام الثلاثة الماضية لدعم القطاع الزراعي.

ويحتفل العالم في 16 أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام باليوم العالمي للغذاء بمناسبة ذكرى إنشاء منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة quot;الفاوquot; عام 1945.