جدة: بحث العاهل السعودي الملك عبد الله الجمعة quot;التطورات في المنطقةquot; مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان الذي شهدت بلاده مؤخرا اعمال عنف دامية بين انصار ومعارضي النظام السوري.

وتناول الاجتماع الذي عقد في جدة (غرب) بحسب وكالة الانباء السعودية quot;العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشتركquot;.

وكان العاهل السعودي، الذي قطعت بلاده جسور التواصل مع نظام الرئيس السوري بشار الاسد، دعا في 22 ايار/مايو الرئيس اللبناني لمنع بلاده من الغرق مجددا في الحرب الاهلية واعادة اطلاق quot;الحوار الوطنيquot;.

وعبر ايضا عن quot;قلقquot; بلاده ازاء quot;خطورة الازمة (في لبنان) وامكانية ان تتحول الى نزاع طائفيquot;.

ونقلت صحيفة عكاظ عن السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري ان زيارة الرئيس اللبناني quot;تاتي في اطار التشاور والتنسيق بين البلدين الشقيقين حول قضايا المنطقة وفرصة لمناقشة مضامين الرسالة التي وجهها الملك عبداللهquot; الى الرئيس سليمان.

ولبنان منقسم بين داعمين لنظام الرئيس بشار الاسد ومعارضين له، وقد اعتمدت السلطات اللبنانية سياسة quot;النأي بالنفسquot; في مقاربتها للنزاع الدائر في سوريا والذي تسبب بتوترات دامية لدى البلد المجاور.

واكد سليمان الثلاثاء رفضه لان تصبح بلاده quot;قاعدة عسكرية ضد سورياquot;، مشددا على تمسكه بسياسة النأي بالنفس ازاء النزاع في سوريا.

ودعا الرئيس اللبناني الى استئناف جلسات الحوار الوطني بين كافة الاطراف السياسية ومنها حزب الله، في الاسبوع الثاني من حزيران/يونيو.