القاهرة: احال مجلس نقابة الصحفيين المصرية السبت نقيبه ممدوح الولي للجنة التأديب بعدما حضر جلسة اقتراع الجمعية التاسيسية على مشروع الدستور مخالفا بذلك قرار النقابة بالانسحاب منها، حسبما قال وكيل النقابة لوكالة فرانس برس.

وقال وكيل النقابة جمال فهمي ان quot;قرار احالة النقيب ممدوح الولي صدر من مجلس النقابة بالاجماعquot;، واضاف ان quot;لجنة التاديب يمكن ان يصدر منها عقوبات متعددة قد تصل الي حد الشطب او سحب رخصة مزاولة المهنةquot;.

واكد فهمي ان quot;الولي خالف قرار الجمعية العمومية بالانسحاب من الجمعية التاسيسية للدستور واصر على الحضور رغم انسحاب النقابةquot;.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية رسالة ارسلها الولي الي الجمعية العمومية للصحافيين اعتبر فيها quot;ان مشاركته هي أداء للأمانة تجاه الجمعية العمومية للصحفيين خاصة أن كثيرين من اعضائها طلبوا منه عدم الانسحاب والمشاركة على اعتبار أن الحقوق يتم انتزاعهاquot;.

واضاف الولي انه شارك في جلسة الاقتراع على مشروع الدستور quot;لتأكده شخصيا من عدم إضرار أية مادة من مواد الدستور الجديد بحقوق الصحافة والصحفيين، إضافة إلى معرفته بأن مطالبة بعض أعضاء المجلس بعدم المشاركة بالتأسيسية يستند إلى مواقف حزبية مناوئة للتأسيسيةquot;.

وقررت الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين قبل اسبوعين الانسحاب من الجمعية التاسيسية للدستور احتجاجا على رفضها ادراج الضمانات التي طلبتها لحرية الصحافة في مشروع الدستور.

وشارك مئات الصحفيين الثلاثاء في مسيرة لميدان التحرير للاحتجاج على مشروع الدستور الجديد والاعلان الدستوري الذي اصدره الرئيس المصري محمد مرسي في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري والذي فجر اسوأ ازمة سياسية في البلاد منذ تولي مرسي السلطة قل خمسة اشهر.