لاهاي: اعتقلت الشرطة الهولندية الاثنين 55 عضوا مفترضا في حزب العمال الكردستاني المدرج في لائحة المنظمات التي يعتبرها الاتحاد الاوروبي ارهابية، بينما كانوا يشاركون في اجتماع سري من المقرر ان يستمر اسبوعا في جنوب غرب هولندا، كما اعلنت النيابة العامة الهولندية.

واضافت النيابة في بيان ان quot;الشرطة الهولندية عطلت هذا الصباح اجتماعا سريا لحزب العمال الكردستاني في قرية إيليميتquot; بأقليم زيلاند جنوب غرب هولندا. وشارك في العملية حوالى 150 شرطيا تساندهم مروحية.

وساعدت معلومات جمعتها اجهزة الاستخبارات الهولندية في تنفيذ عمليات الاعتقال التي اجريت في منتزه للعطلات. وكان من المفترض ان يستمر اسبوعا هذا الاجتماع السري الذي بدأ الجمعة، كما ذكر المصدر نفسه.

وتعتبر انقرة وعدد كبير من العواصم الاخرى وكذلك الاتحاد الاوروبي حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية. وقالت النيابة العامة في بيانها ان quot;حزب العمال الكردستاني يجند ايضا في هولندا شبانا اكرادا منهم قاصرون من اجل الصراع المسلح مع الجيش التركيquot;.

ويقول الجيش التركي ان النزاع الكردي في تركيا اسفر عن اكثر من 45 الف قتيل منذ اندلاع تمرد حزب العمال الكردستاني في 1984. وقد طالب المتمردون في البداية باستقلال جنوب شرق الاناضول الذي تسكنه اكثرية كردية، ثم طوروا مطالبهم الى الحكم الذاتي الاقليمي.

وقد شهد النزاع منذ 2011 عودة تدريجية للتوتر مع ازدياد عدد الاشتباكات وعمليات اعتقال الناشطين الاكراد.