أكراد يتظاهرون في القامشلي ضد نظام الأسد - أ ف ب

اسطنبول: تتصدر مسألة وجود عناصر من متمردي حزب العمال الكردستاني التركي أو مقربين منه في شمال سوريا، جميع الخطب في أنقره التي تتحدث عن احتمال القيام بتحركات عسكرية أو حتى إنشاء منطقة عازلة، الأمر الذي يعتبره المحللون في غاية الخطورة.

فهذه الفكرة محفوفة بالمخاطر أولاً لأن سوريا التي تشهد نزاعًا داخليًا ليست العراق حيث السلطة المركزية على غرار الادارة الكردية التي تتمتع بالحكم الذاتي في شمال العراق، تآلفت طوعًا أو كرهًا مع الغارات التي يشنها الطيران الحربي التركي بين الحين والآخر على القواعد الخلفية لحزب العمال الكردستاني.

وحذر الخبير عثمان بهادير دينتشر من مركز الدراسات حول الشرق الاوسط قائلاً quot;إن اردتم تنفيذ (عملية) مطاردة في هذا الظرف الساخن في شمال سوريا، فإن الحكومة السورية سترد بشكل مختلف جدًا عن الحكومة العراقيةquot;.

فالعلاقات متوترة اصلاً بين دمشق وجارتها انقرة التي تطالب بانهاء القمع ورحيل الرئيس السوري بشار الاسد ثم تفاقم تدهورها عندما اسقطت سوريا طائرة حربية تركية في 22 حزيران/يونيو قبالة سواحلها.
ويتوقع الاسوأ في هذه الحالة من نظام مسلح بقوة ويواجه وضعًا حرجًا ويحظى علاوة على ذلك بحلفاء لهم وزنهم.

وقال جنكيز جندار من صحيفة راديكال الليبرالية quot;إن ادخلت تركيا جنودًا الى الاراضي السورية بمفردها ومن دون غطاء عملية دولية، سيكون ذلك بمثابة استفزاز معلن لروسيا وايرانquot;. وسيتسبب اسلوب القوة بأضرار جانبية أخرى، لأن أي عملية عسكرية quot;ستجر (تركيا) حتمًا الى مغامرات جديدة غير مستحبة، ستقوض ليس فقط التقارب الجاري مع شمال العراق الكردي، بل ستزيد المشكلة الكردية في تركيا تفاقمًاquot;.

وquot;سيحدث ذلك عداوة بين تركيا وجميع الاكرادquot; في الشرق الاوسط كما لفت جنكيز جندار. ويحمل حزب العمال الكردستاني السلاح ضد الحكم في انقرة منذ 1984، ويطالب الان بدلاً من الاستقلال، بحكم ذاتي في جنوب شرق الاناضول المأهول بغالبية كردية. واسفر هذا النزاع عن سقوط اكثر من 45 الف قتيل.

ويعتبر المحللون أن الحل الفعلي يمر عبر الدبلوماسية ولعبة النفوذ. quot;ففي هذه المنطقة من شمال سوريا (...) هناك العديد من العشائر العربية السنية وتتمتع بنفوذ كبير على السكان الاكرادquot;، كما قال دينتشر. واضاف quot;إن استطاعت تركيا التعاون مع هذه العشائر فستتمكن من القضاء على نفوذ حزب العمال الكردستاني أو حزب الاتحاد الديمقراطيquot; في اشارة الى حزب الاتحاد الديمقراطي السوري القريب من الكردستاني التركي.

واتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء النظام السوري بأنه وضع خمس مناطق في شمال سوريا quot;في عهدةquot; حزب العمال الكردستاني أو حزب الاتحاد الديمقراطي للاساءة لتركيا، قبل أن يؤكد أن تركيا ستستخدم حقها في ملاحقة المتمردين في حال الضرورة واعتبر ايضًا أن انشاء منطقة عازلة في الاراضي السورية يشكل أحد الخيارات الممكنة.

ولفت هيوغ بوب من مجموعة الازمات الدولية الى quot;أن الوضع اكثر فوضوية من ذلك (...) فالواقع هو أن حزب الاتحاد الديمقراطي لا يسيطر كليًا على الوضع في شمال سوريا (...) ومن الواضح أنهم يعملون في الوقت الحاضر بالتعاون مع مجموعات أخرىquot;.

وقد وقع المجلس الوطني الكردي الذي يضم اثني عشر حزبًا كرديًا سوريًا، والمجلس الشعبي لكردستان الغربية المنبثق عن حزب الاتحاد الديمقراطي، في اربيل بشمال العراق في 11 تموز/يوليو الماضي اتفاقًا لتوحيد الصفوف تحت رعاية الزعيم الكردي العراقي مسعود بارزاني.

وفي هذه الحالة يبدو مفتاح مشاكل انقرة في اربيل عاصمة كردستان العراق التي يمكن أن تستخدم نفوذها لدى الحركات الكردية السورية لنزع فتيل التوترات مع تركيا. ويبدو ايضًا أن الحكومة التركية ادركت هذا الامر، وسيتوجه وزير الخارجية احمد داود اوغلو الاربعاء الى اربيل لـquot;يتقاسم وجهة نظرquot; انقرة مع الاكراد العراقيين.