الرياض: صرح وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل اليوم الثلاثاء ان الانتقال السياسي للسلطة في سوريا يبقى quot;اكثر ضرورة وحتميةquot; للحفاظ على وحدة هذا البلد ارضا وشعبا.
وقال سعود الفيصل في مؤتمر صحافي quot;تبقى عملية الانتقال السياسي للسلطة اكثر ضرورة وحتمية للحفاظ على سوريا موحدة ارضا وشعباquot;، معتبرا ان quot;الوضع يزداد تدهوراquot;.
واشار الوزير السعودي الى حجم quot;الضحايا والمهجرين والتدمير الشديد للمدنquot;.
واضاف ردا على سؤال ان quot;توحيد المعارضة واستمرار توحيد الفصائل الباقية هو اهم حدث في الفترة الاخيرة (...) واذا استمر هذا التوجه فسيزيد ذلك من فعالية المعارضةquot;.
لكنه اعتبر ان quot;توحيد المعارضة شيء وتوحيد مجلس الامن شيء اخرquot;.
ووقعت اطراف المعارضة السورية في 12 تشرين الثاني/نوفمبر في الدوحة بعد ضغوطات مكثفة عربية وغربية اتفاقا لتشكيل ائتلاف يتمتع بالقوة والوحدة لكي يتمكن من اسقاط النظام في سوريا.
وقال الامير سعود الفيصل ان quot;المعارضة والائتلاف قادران على ادارة الوضع في سوريا ما بعد بشار الاسد ستحافظ على وحدتها وستعامل شعبها بمساواةquot;.
واضاف quot;لديهم عمل شاق لاعادة بناء سوريا حيث الوضع ماسوي نتيجة الدمار والقصفquot;.
واكد ان quot;اخوتهم واصدقاءهم في العالم العربي سيساعدونهمquot;.
من جهة اخرى، راى وزير الخارجية السعودي ان quot;لا خوف على الاقلياتquot; في سوريا اذا سقط النظام.
وقال في هذا الصدد quot;لا يوجد خوف على الاقليات وليست هناك رغبة في الانتقام وملاحقة الذين قاتلوا في الحرب (...) بالتالي فان التخويف من هذه القضية هو سبب اعاقة الحلquot;.
وسوريا فسيفساء من الاقليات التي تتضمن العلويين والمسيحيين والدروز والاسماعيليين والشيعة بالاضافة الى اتنية الاكراد، ويشكل مجموعهم حوالى ثلاثين في المئة من السكان.
الى ذلك، اكد سعود الفيصل ان quot;تغيرquot; موقف روسيا ازاء سوريا quot;سيفتح الطريق لحل الازمة السوريةquot;.
واوضح ردا على سؤال بهذا الخصوص quot;كانت هناك شبه صدمةquot; في العالمين العربي والاسلامي quot;حيال هذا الموقف المستغرب والمستنكرquot;.
واضاف quot;نحن حريصون على العلاقات معها (روسيا) فلديها مواقف مشرفة تجاه القضايا العربية ولذا كانت المفاجأة كبرىquot;.
وعبر عن الامل في عودة الموقف الروسي الى quot;مناصرة الحق والعدلquot;.
اما بالنسبة لايران، فقال الفيصل quot;لا اعتقد انها تشكل جزءا من الحل في سوريا لكننا نامل ان تكون جزءا من الحل كونها دولة كبيرة ومهمة وموقفها له تاثيرquot;.