لم يتوقع كمال لطيف رجل الأعمال التونسي الغامض الذي ساعد بن علي على انجاز الانقلاب الأبض ضدّ بورقيبة أن يجد نفسه في وضع كهذا: متهم بالتآمر على امن الدولة، ومهدد هو وعائلته من طرف لجان حماية الثورة وعقوبة السجن تنتظره.


تونس: اتهم كمال اللطيف وهو رجل اعمال وصديق سابق للرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، quot;مسؤولينquot; في حزب حركة النهضة الاسلامية الحاكمة في تونس، بمحاولة quot;الزج به في السجنquot; بسبب quot;تأييدهquot; لأحزاب معارضة.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي أصدر القضاء التونسي قرارا بمنع اللطيف من السفر بعدما اقام محام محسوب على حركة النهضة وسبق له العمل في وزارة الداخلية، دعوى قضائية اتهم فيها رجل الاعمال بquot;التآمر على أمن الدولةquot; وهي جريمة تصل عقوبتها الى الاعدام في القانون التونسي.

يريدون الزج بي في السجن

وقال كمال اللطيف في مقابلة مع فرانس برس quot;بعض المسؤولين في حزب النهضة، وحزب المؤتمر (حليفها في الائتلاف الثلاثي الحاكم) يريدون الزج بي في السجن لأسباب سياسية (..) تتعلق أساسا بتأييدي لأحزاب معارضةquot;.

وتشكل أحزاب quot;النهضةquot; (اسلامية) وquot;المؤتمرquot; وquot;التكتلquot; (يسار وسط) الائتلاف الثلاثي الحاكم في تونس.

وهذه المرة الأولى التي يوجه فيها اللطيف علانية اتهامات لمسؤولين في النهضة والمؤتمر.

وحمل اللطيف الحكومة التي يرأسها حمادي الجبالي أمين عام حركة النهضة، المسؤولية عن أي مكروه قد يلحق به أو بعائلته بعدما حاولت مجموعة أشخاص مداهمة منزله والاعتداء عليه مطلع الشهر الحالي.

وقال quot;أنا وعائلتي في خطر، والحكومة مسؤولة عن أمننا خاصة بعد حملة تشهير شرسة ضدي في وسائل اعلامquot; محسوبة على الاسلاميين.

روابط الثورة تترصّده

واتهم كمال اللطيف quot;الرابطة الوطنية لحماية الثورةquot; وهي منظمة غير حكومية محسوبة على حركة النهضة بالوقوف وراء محاولة مداهمة منزله والاعتداء عليه.

ودعت الرابطة التونسيين الى التظاهر اليوم السبت للمطالبة بمحاكمة كمال اللطيف.

وقال هشام كنو وهو مسؤول في الرابطة quot;لقد دعونا التونسيين الى التظاهر لان كمال اللطيف من رموز الفساد في عهد بن علي ويجب أن يحاكمquot;.

وفي يونيو/حزيران 2012 حصلت رابطة حماية الثورة على تأشيرة قانونية من حكومة حمادي الجبالي.

التآمر

وقال كمال اللطيف ان تهمة quot;التآمر على امن الدولةquot; التي تم توجيهها اليه quot;مفبركةquot; وان منعه من السفر quot;اعتباطي ويمثل انتهاكا لحقوق الانسانquot;.

واعتبر انه quot;ضحية أول محاكمة سياسية في تونس بعد الثورةquot; التي أطاحت في 14 كانون الثاني/يناير 2011 بنظام بن علي.

وقال اللطيف ان quot;مسؤولين في حزب النهضة يناصبونه العداءquot; لأنه quot;يؤيدquot; أحزابا معارضة ويعمل على quot;تأسيس جبهة سياسية جمهوريةquot;.

ويواجه اللطيف اتهامات بتمويل حزب quot;نداء تونسquot; الذي يرأسه الباجي قايد السبسي الوزير الاول السابق الذي قاد أول مرحلة انتقالية بعد الاطاحة ببن علي.

وتعتبر حركة النهضة أن حزب نداء تونس امتداد لحزب quot;التجمعquot; الحاكم في عهد الرئيس المخلوع.

وأظهرت استطلاعات رأي اجريت مؤخرا ان حزب نداء تونس يحظى بشعبية متزايدة وأنه أصبح أول منافس سياسي لحركة النهضة.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي قدمت حركة النهضة إلى المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان) مشروع قانون من أجل العزل السياسي لأركان نظام بن علي.

quot;نضالquot; بلا أضواء

ونفى كمال اللطيف تمويل احزاب المعارضة في تونس وقال انه quot;سياسي مستقل ووطنيquot; لكنه أقر بأن الباجي قايد السبسي، وأحمد نجيب الشابي رئيس الحزب الجمهوري (يسار وسط) quot;صديقانquot; له.

وذكر بأنه quot;ناضل بعيدا عن الاضواء من أجل تحقيق الانتقال الديمقراطيquot; في عهد بن علي.

وساعد كمال اللطيف الذي يقول مراقبون انه يتمتع ولا يزال بنفوذ مالي وسياسي داخل تونس وخارجها، صديقه زين العابدين بن علي على الوصول الى الحكم سنة 1987.

وقال اللطيف quot;قبل العام 1992 كان بن علي يستشيرني قبل تعيين أي مسؤول (في الدولة) وقد اتصل بي يوم هروبهquot; من تونس في 14 كانون الثاني/يناير.

وتدهورت علاقة بن علي مع صديقه سنة 1992 بسبب اعتراضه على زواجه من ليلى الطرابلسي التي تحولت عائلتها إلى رمز للفساد في تونس في عهد الرئيس المخلوع.

وناصبت ليلى الطرابلسي كمال اللطيف العداء وكانت، بحسب اللطيف، السبب وراء اصدار محكمة تونسية حكما بسجنه مدة سنة دون نفاذ بتهمة quot;النيل من الاخلاق الحميدةquot; وquot;الادعاء بالباطلquot;.